Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الموظفين

 تمكن الباحث والأكاديمي الأردني الدكتور منور التراكية العبادي من تسجيل براءة اختراع عالمية لدى مكتب الاختراعات والعلامات التجارية المسجلة في الولايات المتحدة الأميريكية (United States Patent and Trademark Office) تحت عنوان: نظام وطريقة نمذجة ومحاكاة الانظمة الكيميائية والفيزيائية المتغيرة عشوائيا تتلخص فكرة الاختراع بتقديم إطار رياضي وعددي متكامل قادر على نمذجة وحل منظومة المعادلات التفاضلية-التكاملية التي تصف الانظمة الكيميائية، الفيزيائية والبيولوجية غير المتصلة(population balances).

لقد تطور الاهتمام البحثي بنمذجة مثل هذه الانظمة منذ سنة 1917 وعلى نطاق محدود لعدم وجود حلول رياضية عامة لمثل هذه المعادلات. ومع تطور النمذجة الرياضية العددية والتي رافقت التطور السريع للحواسيب الالكترونية من حيث سعة الذاكرة وسرعة المعالجات الرقمية، تطور الاهتمام البحثي بالمعادلات التي تصف احصائيا عمليات انتقال وتفاعل ملايين الجسيمات (على المستوى الغازي، السائل والصلب بل وربما الجزيئي). إن النمذجة باستخدام المعادلات ذات المتغيرات العشوائية قد اصبحت حقيقة ممكنة خلال العقدين الماضيين لما لها من تطبيقات واسعة في مجال المفاعلات الكيميائية وأنظمة الفصل ذات الاطوار غير المستمرة، وعمليات الدقائق الصلبة (مثل عمليات البلورة) وعمليات تشكل قطرات المطر والهباء الجوي، ناهيك عن انقسامات الخلايا البيولوجية وديناميكا الغازات التي توصف بمعادلة بولتزمان الشهيرة.

لقد تمكن الدكتور العبادي خلال السنوات العشرة الماضية من تقديم ما يزيد على خمسين بحثا محكما في مجال المعادلات ذات المتغيرات العشوائية والتي تم نشرها في الدوريات والمؤتمرات العالمية المرموقة.

إن براءة الاختراع هذه جاءت حصيلة بحث كاد ومضن وجهد ذاتي متواصل تمكن من خلاله الباحث من الاتصال مع كبريات الجامعات والمعاهد والشركات العالمية مثل جامعة كامبرج (بريطانيا)، جامعة كايزرزلاوترن (المانيا)، معهد فراون هوفر للرياضيات الصناعية (المانيا)، شركة نوفارتيس للصناعات الدوائية (سويسرا) وشركة BASF الكيميائية (المانيا). لقد قامت هذه المؤسسات مشكورة بتسهيل مهمة الباحث للعمل في مختبراتها وتوفير المراجع العلمية خلال الزيارات البحثية المنتظمة في السنوات الماضية. اما على المستوى الوطني، فان الباحث يتطلع لتطبيق ابحاثة في الصناعات الدوائية (عمليات التجفيف بالبثق) والصناعات البتروكيميائية (الاستخلاص السائل) وعمليات الفصل بالبلورة (صناعة البوتاس). اخيرا يود الباحث ان يتقدم بالشكر لمكتب المحامي مارتين جريسات (شيكاغو أميريكا) والذي تطوع لتسجيل براءة الاختراع.

4/29/2010
تمكن الباحث والأكاديمي الأردني الدكتور منور التراكية العبادي من تسجيل براءة اختراع عالمية لدى مكتب الاختراعات والعلامات التجارية المسجلة في الولايات المتحدة الاميريكية (United States Patent and Trademark Office) تحت عنوان: نظام وطريقة نمذجة ومحاكاة الانظمة الكيميائية والفيزيائية المتغيرة عشوائيا تتلخص فكرة الاختراع بتقديم اطار رياضي وعددي متكامل قادر على نمذجة وحل منظومة المعادلات التفاضلية-التكاملية التي تصف الانظمة الكيميائية، الفيزيائية والبيولوجية غير المتصلة(Population Balances).
  
الموظفين

تم اختيار  البحث المقدم  من الدكتور عبد الكريم عبد الجواد  بعنـــــــــوان:

 

“Evaluating the effects of process parameters on maximum extrusion pressure using a new artificial neural network-based (ANN-based) partial-modeling technique”

 

 

من ضمن الأبحاث المتميزه  والتطورات المهمة لكلا العلوم الهندسية وتطبيقاتها الصناعية على حد سواء وذلك من قبل هيئة تحرير سلسلة Advanced in Engineering  التي تهتم بآخر التطورات والاكتشافات المهمة في مجالات العلوم الهندسية المختلفة على مستوى العالم.

 

3/31/2014
تم اختيار البحث المقدم من الدكتور عبد الكريم عبد الجواد بعنــــــــوان:

“Evaluating the effects of process parameters on maximum extrusion pressure using a new artificial neural network-based (ANN-based) partial-modeling technique”

من ضمن الأبحاث المتميزة والتطورات المهمة لكلا العلوم الهندسية وتطبيقاتها الصناعية على حد سواء وذلك من قبل هيئة تحرير سلسلة Advanced in Engineering </span التي تهتم بآخر التطورات والاكتشافات المهمة في مجالات العلوم الهندسية المختلفة على مستوى العالم.
  
الموظفين
أكثر من براءة اختراع مسجلة للدكتور محمد رسول قطيشات:
[1]. M. Qtaishat, S. Al-Muttiri “Novel techniques for preparing multi-layer polymeric and mixed matrix membranes and a device for membrane distillation”. WO Patent PCT/IB2014/058356, (2014). [2]. M. Qtaishat, T. Matsuura, M. Khayet, S. Al-Muttiri “Composite Mixed Matrix Membranes for Membrane Distillation and Related Methods of Manufacture”. WO Patent 2,012,100,326, (2012). [3]. M. Qtaishat, T. Matsuura, M. Khayet “Design of Novel Membranes for Membrane Distillation and Related Methods of Manufacture”. WO Patent 2,012,100,318, (2012).
2/16/2014
أكثر من براءة اختراع مسجلة للدكتور محمد رسول قطيشات
  
الطلاب
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فاز الطلبة حسام قعدان وخالد الحلبي وفراس الحمران و عبدالله محمد من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية في مسابقة "الجيل الأخضر"التي نظمتها مؤسسة البيئة المستدامة وحلول أنظمة الطاقة عن مشروعهم الموسوم بـ"التبريد باستخدام الطاقة المتجددة" بإشراف الدكتور أسامة عيّادي. وتدور فكرة المشروع الذي تنافس إلى جانب عدد من المشروعات التي تقدمت بها كلا من جامعتي العلوم والتكنولوجيا الاردنية والحسين بن طلال، حول مدى الاستفادة من الطاقة المتجددة بشكل عام والاشعاع الشمسي بشكل خاص من خلال تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية باستخدام الالواح الشمسية بغرض الاستفادة منها في عملية التبريد دون الحاجة الى الربط بشركة الكهرباء. وقال مساعد العميد للتدريب وشؤون الطلبة الدكتور مضر الزغول في تصريح له :" كثيرة هي المشاركات التي وردت من قبل الطلبة للمشاركة في المسابقة التي تعد الأولى من نوعها من حيث فكرتها التي تعنى بنشر الوعي في مجال الأبنية الخضراء واستخدام الطاقة المتجددة وخاصة تطبيق كودات البناء الأردنية والطاقة الشمسية في مشاريع التخرج مستقبلا". وأضاف الزغول:" تبعا لمعايير معينة وضعتها الجهة المنظمة للمسابقة تم اختيار أفضل المشروعات لتخوض المسابقة وتحقق الفوز"، مشيرا إلى فوز مشروعين كل على حدة يمثلان جامعتي العلوم والتكنولوجيا الاردنية والحسين بن طلال. وأشار الزغول إلى إن فوز طلبة الكلية في المسابقة التي جاءت بدعم (USAID) هو تأكيد عملي على كفاءتهم العلمية وامكانياتهم العملية التي تؤهلهم لخوض غمار المنافسات بمنتهى الجدية والتنافسية، مؤكدا دعم الكلية الموصول للطلبة وتوفير البيئة العلمية المناسبة التي تؤهلهم للتميز والإبداع. ف.ع
3/14/2015
  
الكلية
هندسة " الأردنية" تحصل على مراكز متقدمة في مسابقات المهرجان التكنولوجي الوطني السابع شاركت كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية في مسابقات المهرجان التكنولوجي الوطني السابع والذي اقيم في جامعة اليرموك بـ (9) مشاريع فاز منها مشروعان بالمركز الاول ومشروعان بالمركز الثاني. حيث فاز طلبة الدكتور اياد جعفر من قسم هندسة الحاسوب بجائزتين بالمركز الأول وطلبة كل من الدكتور مضر الزغول من قسم الهندسة الميكانيكية والدكتور رمزي سعيفان من قسم هندسة الحاسوب بجوائز المركز الثاني في محاور المهرجان. مساعد عميد الكلية للتدريب وشؤون الطلبة الدكتور مضر الزغول أفاد بأن هذه المشاركات تأتي لتعزيز روح الابتكار والابداع عند الطلبة وعرض أعمالهم على المستوى الوطني ، كما يجدر بالذكر إن هذا المهرجان قد بدأ في كلية الهندسة والتكنولوجيا في العام 2008 وسيعود المهرجان الى الجامعة الاردنية في العام القادم لتحتضن الكلية المهرجان التكنولوجي الوطني الثامن . ويعد المهرجان حدثا سنويا يعقد في واحدة من الجامعات الأردنية بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة و UN-WOMEN، ويهدف هذا الحدث إلى تحفيز التفكير الإبداعي لدى الطلاب ويهدف إلى توجيه جهود الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو استغلال التكنولوجيا في حل المشاكل المحلية على الصعيد المحلي وتعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية. وتضمن الهرجان ستة محاور مستمدة من التحديات المذكورة في القطاع المحلي وهي: التكنولوجيا الخضراء والأبنية المستدامة، وتكنولوجيا الصحة و الطب الحيوي، والسلامة العامة ونوعية الحياة، والدفاع و التقنيات الأمنية والألعاب و الترفيه، والتكنولوجيات الصناعية. أسماء الطلبة الفائزين المحاور التي فازو من خلالها: 1. محور الخدمات الذكية: المركز الأول - الدكتور اياد جعفر - الطلبة: هبة العلي، نور عبد الحميد، ليلى أبو نجم 2. محور الألعاب والتطبيقات الترفيهية: المركز الأول - الدكتور اياد جعفر - الطلبة: آلائ الشريف، داليا علي 3. محور تكنولوجيا الصحة و الطب الحيوي: المركز الثاني - الدكتور مضر الزغول - الطلبة: أحمد المواجدة، رغد ابحيص، ايمان المشاعلة، اسراء خليل 4. محور التطبيقات الدفتعية وتكنولوجيا الأمان: المركز الثاني - الدكتور رمزي سعيفان - الطلبة: ريم العدوان، لينه التل، منى حيمور
3/28/2015
  
الموظفين
قامت مجلة Mechatronics - إحدى مجلات Thomson Reuters/ISI، وأفضل مجلات الميكاترونكس على مستوى العالم - بالإشارة على موقعها إلى الأوراق البحثية الأكثر استشهاداً منذ عام 2009، وكانت ورقة الدكتور محمد الجنايدة بعنوان Experimental characterization and modeling of rate-dependent hysteresis of a piezoceramic actuator من ضمن هذه الأوراق حيث تم الإشارة إليها 59 مرة، مما يدل على أهمية المادة العلمية المعروضة في هذه الورقة. http://www.journals.elsevier.com/mechatronics/most-cited-articles
11/1/2014
قامت مجلة Mechatronics - إحدى مجلات Thomson Reuters/ISI، وأفضل مجلات الميكاترونكس على مستوى العالم - بالإشارة على موقعها إلى الأوراق البحثية الأكثر استشهاداً منذ عام 2009، وكانت ورقة الدكتور محمد الجنايدة بعنوان Experimental characterization and modeling of rate-dependent hysteresis of a piezoceramic actuator من ضمن هذه الأوراق حيث تم الإشارة إليها 59 مرة، مما يدل على أهمية المادة العلمية المعروضة في هذه الورقة.
  
الطلاب
مسابقة مشاريع التخرج - نقابة المهندسين الاردنيين حصل طلابنا - طلاب قسم الهندسة الكيميائية\ الجامعة الاردنية على المركزين الاول والثاني في مسابقة مشاريع التخرج التي نظمتها نقابة المهندسين الاردنيين للعام 2014 الف مبروك الهندسة الكيماوية المركز الأول : فراس فضة، زينة وكيلة، رامي الحسن، عهد الطيراوي الجامعة الاردنية مشروع: Structural optimization of the distillation section for dimethyl ether process إشراف: أ.د.منور التراكية المركز الثاني : عدي الضمور، أوهانس ماركريان، لجين جاموس، يارا ارديس Drying oil process: energy integration and distillation section optimization الجامعة الاردنية إشراف: أ.د.منور التراكية
12/31/2014
مسابقة مشاريع التخرج - نقابة المهندسين الاردنيين
حصل طلابنا - طلاب قسم الهندسة الكيميائية\ الجامعة الاردنية على المركزين الاول والثاني في مسابقة مشاريع التخرج التي نظمتها نقابة المهندسين الاردنيين للعام 2014
الف مبروك
الهندسة الكيماوية
المركز الأول :
فراس فضة، زينة وكيلة، رامي الحسن، عهد الطيراوي
الجامعة الاردنية
مشروع:
Structural optimization of the distillation section for dimethyl ether process
إشراف: أ.د.منور التراكية
المركز الثاني :
عدي الضمور، أوهانس ماركريان، لجين جاموس، يارا ارديس
Drying oil process: energy integration and distillation section optimization
الجامعة الاردنية
إشراف: أ.د.منور التراكية
  
الموظفين
حصل د. معتصم سعيدان على رتبة رئيس اختصاص و استشاري من الفئة أ في تخصص هندسة البيئة من نقابة المهندسين الأردنيين، بالاضافة الى حصوله على لقب خبير دولي في إدارة المخلفات الصلبة من مؤسسة ISWA العالمية ( فيينا، النمسا، الاتحاد الاوروبي). الف مبروك دكتور....و عقبال الرتبة الاعلى ان شاء الله
1/11/2016
حصل د.معتصم سعيدان على رتبة رئيس اختصاص و استشاري من الفئة أ في تخصص هندسة البيئة من  نقابة المهندسين الأردنيين
  
الخريجين
حاز المهندسون محمد ابو قويدر و أنس ابو خديجة و حسام محفوظ و دينا حجاوي من قسم الهندسة الكيميائية على المركز الأول بمسابقة مشاريع التخرج و التي تشرف عليها نقابة المهندسين الاردنيين و ذلك عن مشروع التخرج الذي انجزه الطلبة و المعنون ب نمذجة و محاكاة و تصميم عمليات إيثلات الخل و وباشراف أ.د. منور التراكيه مبارك للفائزين و الى مزيد من التقدم و النجاح.
1/31/2016
حاز المهندسون محمد ابو قويدر و أنس ابو خديجة و حسام محفوظ و دينا حجاوي من قسم الهندسة الكيميائية على المركز الأول  بمسابقة مشاريع التخرج و التي تشرف عليها نقابة المهندسين الاردنيين و ذلك عن مشروع التخرج الذي انجزه الطلبة و المعنون ب" نمذجة و محاكاة و تصميم عمليات إيثلات الخل" و وباشراف أ.د. منور التراكيه مبارك للفائزين و الى مزيد من التقدم و النجاح.
  
الخريجين
حاز المهندسين أماني نبيه جمعه، ملاك طلال عبدالرحمن، حنين بشير عكاشة، من قسم الهندسة الكيميائية على جائزة مشروع التخرج و التي تشرف عليها كل من نقابة المهندسين الاردنيين و غرفة صناعة عمان و ذلك ضمن مسابقة مشاريع التخرج الهندسية للمشاريع المنفذة في القطاع الصناعي. و ذلك عن مشروع التخرج الذي انجزه الطلبة و المعنون ب" تصميم وحدة تخثر كهروكيماوي لمعالجة المياه الصناعية العادمة" و الذي تم انجازه بالتعاون مع الجوهرة لصباغة وتحضير الاقمشة وباشراف د. محمد يوسف الشناق. مبارك للفائزين و الى مزيد من التقدم و النجاح.
1/31/2016
حاز المهندسون أماني نبيه جمعه، ملاك طلال عبدالرحمن، حنين بشير عكاشة، من قسم الهندسة الكيميائية على جائزة مشروع التخرج و التي تشرف عليها كل من نقابة المهندسين الاردنيين و غرفة صناعة عمان و ذلك ضمن مسابقة مشاريع التخرج الهندسية للمشاريع المنفذة في القطاع الصناعي. و ذلك عن مشروع التخرج الذي انجزه الطلبة و المعنون ب"تصميم وحدة تخثر كهروكيماوي لمعالجة المياه الصناعية العادمة" و الذي تم انجازه بالتعاون مع الجوهرة لصباغة وتحضير الاقمشة وباشراف د. محمد يوسف الشناق.
مبارك للفائزين و الى مزيد من التقدم و النجاح.
  
الطلاب
فازت كل من الطالبات نتالي باسم القرعاني و فرح العكر ومرح خربط و حنين عمر من قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة الأردنية بالجائزة الثالثة لأفضل مشروع عملي تطبيقي في إطار المسابقة التي أقامها مركز حمدي منكو للأبحاث العملية وبدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان, عن مشروعهم "إنتاج السماد نتروجيني من بقايا شعر الانسان" بإشراف الدكتور أيمن رواجفة وتدور فكرة المشروع الذي تنافس إلى جانب أكثر من 30 مشروع مرشح من أكثر من جامعة حول جدوى أستثمار شعر الانسان كمادة خام لتصنيع هذا السماد.
6/1/2016
فازت كل من الطالبات نتالي باسم القرعاني و فرح العكر ومرح خربط و حنين عمر من قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة الأردنية بالجائزة الثالثة لأفضل مشروع عملي تطبيقي في إطار المسابقة التي أقامها مركز حمدي منكو للأبحاث العملية وبدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان, عن مشروعهم "إنتاج السماد نتروجيني من بقايا شعر الانسان" بإشراف الدكتور أيمن رواجفة وتدور فكرة المشروع الذي تنافس إلى جانب أكثر من 30 مشروع مرشح من أكثر من جامعة حول جدوى أستثمار شعر الانسان كمادة خام لتصنيع هذا السماد.
  
الكلية
حصل قسم هندسة العمارة في الجامعة الأردنية على جائزة القسم المعماري لعام ٢٠١٦ وذلك في مسابقة جائزة التميز العالمية.
ويأتي حصول قسم هندسة العمارة على الجائزة بعد فوز مجموعتين من طلابه في مسابقة مشاريع التخرج التي نظمتها جائزة التميز العالمية .

هذا وقد حصل مشروع التخرج للطالبتين لمى الحامد و تمارا الصفدي بإشراف الدكتور سليم دحابرة على المركز الثاني في الجائزة، كما حصل مشروع التخرج للطلبة عدي حداد وبلسم إبراهيم و حاكم الهباهبة بإشراف الدكتور وائل الازهري على المركز السابع في الجائزة.

 

 

جائزة التميز العالمية:

‎يُذكر أن هذه الجائزة مسجلة في بريطانيا منذ عام ٢٠١٢ و مدعومة من عدد من الجامعات البريطانية المرموقة والمؤسسات العالمية مثل الجمعية البريطانية الملكية للمعماريين.
ومن الجدير بالذكر أن المعمارية الراحلة زها حديد كانت من الداعمين لهذه الجائزة وشاركت في لجان التحكيم في سنوات سابقة.

وقد كانت لجنة التحكيم لهذا العام مكونة من أحد عشر محكماً من معماريين وأكاديميين دوليين نذكر منهم المعماري الإسباني فرناندو أولبا، مدير مكتب المعماري سنتياغو كالاترافا سابقاً.

 

الجوائز:
هذا و قد شهدت مسابقة جائزة تميز العالمية منافسة شديدة بمشاركة مكثفة من 420 خريجا من 88 جامعة و 30 بلدا، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى بمجموع 51 مشروع، ثم في التصفية قبل النهائية وصل العدد الى 20 مشروع ليتم في التصفية النهائية إعلان النتائج النهائية كالتالي:
‎1. الجائزة الأولى (مشترك) بين نور مرجي من الجامعة الألمانية الأردنية / الأردن و Anna Andronova من Kazan State University of Architecture and Engineering in Russia.
‎2. الجائزة الثانية: لمى الحامد وتمارا الصفدي من الجامعة الأردنية
‎3. الجائزة الثالثة: Nipun Prabhakar من school of planning and architecture, BHOPAL – India
‎4. المركز الرابع: Horia Mihai-Coman من the Technical University of Cluj-Napoca Romania
‎5. المركز الخامس: رؤى الجنابي من جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا - الإمارات العربية المتحدة
‎6. المركز السادس: Lucia Alonso Sanchez من the Universidad Francisco de Vitoria.
‎7. المركز السابع: بلسم إبراهيم، حاكم الهباهبة، وعدي حداد من الجامعة الأردنية
‎8. المركز الثامن: زيد الكواز من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة / الأردن
‎9. المركز التاسع: Dimitra Gkougkoudi وElli Athanasiadou من the Aristotle University of Thessaloniki

 

وقد أفاد منسّق الجائزة ‎لمنطقة الشرق الأوسط المهندس المعماري أُسَيد العيطان بأن حفل ‎توزيع الجوائز لهذا العام سيقام في عمّان في شهر كانون الأول القادم وسيحضره عدد من المعماريين العالميين والأكاديميين و الفائزون و القائمون على الجائزة.

10/19/2016
  
الخريجين

حاز المهندسون لمى الحامد و تمارا الصفدي  بإشراف الدكتور سليم دحابرة على المركز الثاني في مسابقة مشاريع التخرج التي نظمتها جائزة التميز العالمية ، كما حاز المهندسون عدي حداد وبلسم إبراهيم و حاكم الهباهبة الصفدي بإشراف الدكتور وائل الازهري على المركز السابع في المسابقة.

 

 

وإثر هذا الفوز العالمي، حصل قسم هندسة العمارة على جائزة القسم المعماري في هذه الجائزة.

 

جائزة التميز العالمية:

يُذكر أن هذه الجائزة مسجلة في بريطانيا منذ عام ٢٠١٢ و مدعومة من عدد من الجامعات البريطانية المرموقة والمؤسسات العالمية مثل الجمعية البريطانية الملكية للمعماريين.

ومن الجدير بالذكر أن المعمارية الراحلة زها حديد كانت من الداعمين لهذه الجائزة وشاركت في لجان التحكيم في سنوات سابقة.

وقد كانت لجنة التحكيم لهذا العام مكونة من أحد عشر محكماً من معماريين وأكاديميين دوليين نذكر منهم المعماري الإسباني فرناندو أولبا، مدير مكتب المعماري سنتياغو كالاترافا سابقاً.

 

الجوائز:

هذا و قد شهدت مسابقة جائزة تميز العالمية منافسة شديدة بمشاركة مكثفة من 420 خريجا من 88 جامعة و 30 بلدا، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى بمجموع 51 مشروع، ثم في التصفية قبل النهائية وصل العدد الى 20 مشروع ليتم في التصفية النهائية إعلان النتائج النهائية كالتالي:

1. الجائزة الأولى (مشترك) بين نور مرجي من الجامعة الألمانية الأردنية / الأردن و Anna Andronova من Kazan State University of Architecture and Engineering in Russia.

2. الجائزة الثانية: لمى الحامد وتمارا الصفدي من الجامعة الأردنية

3. الجائزة الثالثة: Nipun Prabhakar من school of planning and architecture, BHOPAL – India

4. المركز الرابع: Horia Mihai-Coman من the Technical University of Cluj-Napoca Romania

5. المركز الخامس: رؤى الجنابي من جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا - الإمارات العربية المتحدة

6. المركز السادس: Lucia Alonso Sanchez من the Universidad Francisco de Vitoria.

7. المركز السابع: بلسم إبراهيم، حاكم الهباهبة، وعدي حداد من الجامعة الأردنية

8. المركز الثامن: زيد الكواز من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة / الأردن

9. المركز التاسع: Dimitra Gkougkoudi وElli Athanasiadou من the Aristotle University of Thessaloniki

 

وقد أفاد منسّق الجائزة لمنطقة الشرق الأوسط المهندس المعماري أُسَيد العيطان بأن حفل توزيع الجوائز لهذا العام سيقام في عمّان في شهر كانون الأول القادم وسيحضره عدد من المعماريين العالميين والأكاديميين و الفائزون و القائمون على الجائزة.

 

مبارك للفائزين ونتمنى لطلبة القسم وخريجيه مزيداً من التقدم والنجاح.

 

10/19/2016

حاز المهندسون لمى الحامد و تمارا الصفدي  بإشراف الدكتور سليم دحابرة على المركز الثاني في مسابقة مشاريع التخرج التي نظمتها جائزة التميز العالمية ، كما حاز المهندسون عدي حداد وبلسم إبراهيم و حاكم الهباهبة الصفدي بإشراف الدكتور وائل الازهري على المركز السابع في المسابقة.

 ​

  
الموظفين
تم تكريم الاستاذ الدكتور منور التراكية من كلية الهندسة\ قسم الهندسة الكيميائية وذلك بتسميته ضمن قائمة اعلى عشرة بالمئة من المحكمين العالميين في مجال الهنسة الكيميائية وذلك حسب تصنيف (Publons) العالمي. لقد تم منح الاستاذ الدكتور التراكية مدالية على صفحتة المعتمدة كمحكم علمي على موقع (Publons) بالاضافة الى شهادة تقدير:



(
https://publons.com/author/732944/menwer-attarakih#profile).
ان (Publons) هو موقع غير ربحي يدعم الباحثين والمحكمين العلميين لينشروا ويناقشوا ما توصلوا اليه من نتائج تحكيم في مجال النشر العلمي المحكم. ان موقع (Publons) تم اطلاقة عام 2012 ويضم الان اكثر من 50000 مشترك من مختلف انحاء العالم، حيث تقوم بدعمه كبريات شركات النشر العالمية. ان رسالة موقع (Publons) تقوم على تسريع نشر البحث العلمي من خلال تنشيط عملية التحكيم العلمي وجعلها أكثر فعالية.
لقد قام الاستاذ الدكتور التراكية بتحكيم ابحاث لكثير من المجلات العلمية المرموقة مثل مجلات chemical engineering science ، computers and chemical engineering ، industrial engineering chemistry and research وغيرها.
وعلاوة على ذلك فقد تم منح الاستاذ الدكتور التراكية العديد من شهادات تقدير المحكم المتميز كان احدثها من قبل هيئة تحرير المجلة العالمية المشهورة Journal of computational physics لعام 2016 والتي تنشر الابحاث المرموقة في مجال الحل العددي للنماذج الرياضية الفيزيائية في شتى المجالات.

12/14/2016
تم تكريم الاستاذ الدكتور منور التراكية من كلية الهندسة\ قسم الهندسة الكيميائية وذلك بتسميته ضمن قائمة اعلى عشرة بالمئة من المحكمين العالميين في مجال الهنسة الكيميائية وذلك حسب تصنيف (Publons) العالمي. لقد تم منح الاستاذ الدكتور التراكية مدالية على صفحتة المعتمدة كمحكم علمي على موقع (Publons) بالاضافة الى شهادة تقدير:



(
https://publons.com/author/732944/menwer-attarakih#profile).
ان (Publons) هو موقع غير ربحي يدعم الباحثين والمحكمين العلميين لينشروا ويناقشوا ما توصلوا اليه من نتائج تحكيم في مجال النشر العلمي المحكم. ان موقع (Publons) تم اطلاقة عام 2012 ويضم الان اكثر من 50000 مشترك من مختلف انحاء العالم، حيث تقوم بدعمه كبريات شركات النشر العالمية. ان رسالة موقع (Publons) تقوم على تسريع نشر البحث العلمي من خلال تنشيط عملية التحكيم العلمي وجعلها أكثر فعالية.
لقد قام الاستاذ الدكتور التراكية بتحكيم ابحاث لكثير من المجلات العلمية المرموقة مثل مجلات chemical engineering science ، computers and chemical engineering ، industrial engineering chemistry and research وغيرها.
وعلاوة على ذلك فقد تم منح الاستاذ الدكتور التراكية العديد من شهادات تقدير المحكم المتميز كان احدثها من قبل هيئة تحرير المجلة العالمية المشهورة Journal of computational physics لعام 2016 والتي تنشر الابحاث المرموقة في مجال الحل العددي للنماذج الرياضية الفيزيائية في شتى المجالات.

  
الطلاب

فاز طلبة قسم الهندسة الكيميائية من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية بترشيح من مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية (إسراء أبو زخم، وعبدالله الزبن، ونور الخضري) في تحدي الجامعات الأردنية الذي أقيم بهدف المفاضلة بين طلبة الجامعات المشتركة في فعاليات الأسبوع العربي للمياه.




 
 
وستمثل "الأردنية" الجامعات العربية في المرحلة الثانية من التحدي الذي سيقام في ألمانيا – ميونخ خلال الفترة 14-18 أيار/ 2018 بحسب ما أفاد به مدير مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الدكتور معتصم سعيدان المشرف على مشروع تخرج هؤلاء الطلبة الفائزين.
 
 
بدورها أشارت منسقة المسابقة عقب مشاركتها في أسبوع المياه العربي الدكتورة الشريفة هند محمد من مركز المياه والطاقة والبيئة إلى أن الجامعة قد سطرت إنجازا آخر يضاف إلى رصيد إنجازاتها في دعمها لطلبتها من خلال بناء القدرات الفنية وتحسين المعرفة ومواكبة التقدم التقني العالمي.
 
 
ولفتت الدكتورة الشريفة هند أن الطلبة تمكنوا خلال التحدي من توظيف خبراتهم الدراسية المكتسبة من فعاليات أسبوع المياه العربي في حل المشكلة الهندسية في مجال إدارة وتصميم منشآت المياه والمياه العادمة في المدن وتوظيف الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأنظمة المائية التي تم طرحها  والمنافسة فيها.

3/26/2017

فاز طلبة قسم الهندسة الكيميائية من كلية الهندسة في الجامعة الأردنية بترشيح من مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية (إسراء أبو زخم، وعبدالله الزبن، ونور الخضري) في تحدي الجامعات الأردنية الذي أقيم بهدف المفاضلة بين طلبة الجامعات المشتركة في فعاليات الأسبوع العربي للمياه.

وستمثل "الأردنية" الجامعات العربية في المرحلة الثانية من التحدي الذي سيقام في ألمانيا – ميونخ خلال الفترة 14-18 أيار/ 2018 بحسب ما أفاد به مدير مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الدكتور معتصم سعيدان المشرف على مشروع تخرج هؤلاء الطلبة الفائزين.
 
 
بدورها أشارت منسقة المسابقة عقب مشاركتها في أسبوع المياه العربي الدكتورة الشريفة هند محمد من مركز المياه والطاقة والبيئة إلى أن الجامعة قد سطرت إنجازا آخر يضاف إلى رصيد إنجازاتها في دعمها لطلبتها من خلال بناء القدرات الفنية وتحسين المعرفة ومواكبة التقدم التقني العالمي.
 
 
ولفتت الدكتورة الشريفة هند أن الطلبة تمكنوا خلال التحدي من توظيف خبراتهم الدراسية المكتسبة من فعاليات أسبوع المياه العربي في حل المشكلة الهندسية في مجال إدارة وتصميم منشآت المياه والمياه العادمة في المدن وتوظيف الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأنظمة المائية التي تم طرحها  والمنافسة فيها.

  
الطلاب
 

بكل فخر واعتزاز يبارك قسم هندسة العمارة في الجامعة الأردنية لثلة من الطلبة الذين تأهلوا  للمراحل النهائية في مسابقة تميّز الدولية لمشاريع التخرج في الهندسة المعمارية وهي  مسابقة عالمية يشارك فيها الطلاب من مختلف أنحاء العالم ومن جامعات مرموقة 

حيث تأهلت 4 مشاريع لطلبة الجامعة الأردنية لتكون من بين 50 مشروعا للمنافسة للمرحلة النهائية. 
 ​يجدر بالذكر هنا أن عدد المتقدمين للمسابقة هذا العام وصل 468 متسابقاً من 118 جامعة في 42 دولة من شتى  أنحاء العالم.  وهذا إنجاز على مستوى عالمي نعتز و نفتخر به
وقد تأهلت 10 مشاريع تخرج من مختلف الجامعات الأردنية ، من ضمنها 4 مشاريع تخرج لطلاب الجامعة الأردنية 
 والطلاب هم:
1 محمد شقير ومحمد علان
2- نور خشان وعمر أبوعواد
3- سيرين النسور ومروة حداد
4- شذى شريح وروان الناصر
رابط الجائزة :
 
  
الموظفين
2/12/2018