Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
ProgramDescription
  
  
ProgramIcon
  
  
  
يقدم المنهج خطة دراسية شاملة ومتكاملة مما يجعله بمثابة أساس للمهندس المدني الناجح، كما يوفر قاعدة ثابتة يستطيع من خلالها مهندس المستقبل أن يستكمل دراسته، سواء كان ذلك مهنيا، أي باكتساب المهارات والخبرات، أم أكاديميا من خلال الالتزام ببرنامج دراسي جامعي كالماجستير، ومن خلاله يتخصص في مجال ذي صلة.
البكالوريوسالهندسة المدنية
الهندسة المدنية1
  
الدراسات العلياالهندسة المدنية
الهندسة المدنية1
  
برنامج الماجستير في الهندسة المدنية في تخصص النقل يقدم معرفة متقدمة في هذا المجال ويقوم بتغطية العديد من المفاهيم والمساقات المرتبطة به سواء كانت عن أنظمة النقل أم عن الطرق والمرور.
ويبلغ مجموع عدد الساعات في هذا البرنامج هو 33 ساعة معتمدة منها 9 ساعات رسالة يقدمها الطالب في ختام دراسته في البرنامج.
وتجدر الإشارة إلى أن خريجي ماجستير الهندسة المدنية / تخصص النقل لديهم فرصة أكبر للتقدم في عملهم وإشغال مناصب وظيفية أفضل في هذا المجال.
الدراسات العلياالهندسة المدنية
الهندسة المدنية1
  
الدراسات العلياالهندسة المدنية
الهندسة المدنية1
  
تتألف الخطة الدراسية لقسم العمارة من 172 ساعة معتمدة، والتي تتطلب ما لا يقل عن خمس سنوات لاستكمالها، ومطلوب أيضا تسعة أسابيع من التدريب العملي.
تحفز الخطة الدراسية الحوار الفكري والإبداعي على أساس اتجاهات النهج التصميمي، والمعرفة، والاهتمامات في العمل المعماري وإدراك التفاعلات المتعددة لأهمية البعد البيئي.
إن الدراسة  في قسم العمارة تبدأ بالجوانب النظرية وربطها بعملية التصميم لتحقيق التفاعلية بين العوامل البشرية، والشروط البيئية إضافة لاستخدام التكنولوجيا في مجالات العمارة، ويركز في السنوات الرابعة والخامسة، على تصميم المعماري  والتخطيط الحضري، ومشروع أطروحة السنة الخامسة.
البكالوريوسهندسة العمارة
هندسة العمارة2
  
يتناسب ماجستير هندسة العمارة مع خريجي البكالوريوس في هندسة العمارة أو ما يعادلها من حملة شهادات البكالوريوس في المجالات المعمارية ذات الصلة، ويتكون البرنامج من 33 ساعة معتمدة، 9 ساعات معتمدة منها لأطروحة مكتوبة، والتي تتطلب ما لا يقل عن سنتين لاستكمال هذا البرنامج.
يساعد البرنامج على بناء خبرة متعددة التخصصات بتطوير المهارات والمعارف الجديدة من أجل تعزيز الخبرة في التصميم المعماري للوصول إلى درجة المهنية، فيساعد برنامج الماجستير على تطوير خبرات المشاركين في التفكير والتحليل المعماري والأساليب الإبداعية في ممارسة المهنية.
الدراسات العلياهندسة العمارة
هندسة العمارة2
  
للحصول على بكالوريوس الهندسة الكهربائية, يجب على الطالب إتمام  160  ساعة معتمدة، تقسم إلى ثلاث فئات: متطلبات الجامعة (27) ساعة معتمدة ومتطلبات الكلية (21) ساعة معتمدة ومتطلبات القسم (112) ساعة معتمدة، و يجب على الطالب إكمال فترة التدريب العملي في الصناعة وفقا للوائح كلية الهندسة لأغراض التدريب.
البكالوريوسالهندسة الكهربائية
الهندسة الكهربائية3
  
للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية (اتصالات) يتوجب على الطالب تقديم أطروحة أو الامتحان الشامل.
يتألف مسار الرسالة من(24) ساعة معتمدة  إضافة إلى 9 ساعات معتمدة للأطروحة،  أما مسار الامتحان الشامل فيتكون من  (33) ساعة معتمدة واشتراط اجتياز امتحان شامل.
الدراسات العلياالهندسة الكهربائية
الهندسة الكهربائية3
  
يسعى برنامج الهندسة الميكانيكية، الذي يتكون من  160 ساعة معتمدة، إلى الارتقاء بمستوى الطالب من المعرفة المدرسية، وصولاً إلى إكسابه خبرة هندسية متقدمة في مجال الميكانيك.
ويكتسب الطلاب خلال دراستهم هذا البرنامج أساسيات ومهارات الفيزياء والرياضيات والكيمياء والاقتصاد والكهرباء، إضافةً إلى تطبيقات الهندسة والعلوم والديناميكا الحرارية، وانتقال الحرارة وميكانيكا السوائل والتصميم الهندسي والرسم، وغيرها من الأنظمة الحرارية وتطبيقاتها، كأجهزة تكييف الهواء للتدفئة والتبريد، وآلات الاحتراق الداخلي، وغيرها من نظم التحكم والروبوتات وأنظمة الطاقة السائلة, علاوة على تركيز الخطة الدراسية على الطاقة المتجددة و الحفاظ عليها.
البكالوريوسالهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية4
  
يتضمن برنامج الماجستير33  ساعة معتمدة، بما فيها تسع ساعات للرسالة الجامعية.
ويوفر البرنامج فضاء معرفيا واسعا في مجال الهندسة الميكانيكية، ويستطيع الطالب اختيار مشرف من أعضاء هيئة التدريس في التخصص المُختَار للإشراف على عمله البحثي، الذي يستغرق حوالي فصلين دراسيين لإنهاء البحث وكتابته, وتتم مناقشته أمام لجنة مختصة للتأكد من أصالة العمل والمعلومات الواردة في الأطروحات الجامعية.
الدراسات العلياالهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية4
  
يوفر برنامج الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية معرفة بحثية متقدمة، إما في مجال النظم الحرارية، أو في مجال الميكانيكا التطبيقية.
بعد أن يدرس الطالب في هذا البرنامج ستاً وعشرين ساعة معتمدة بنجاح، إضافةً إلى نجاحه بورقتي امتحان الكفاءة، يمضي سنة كاملة تعادل 24 ساعة معتمدة في عملية البحث، ليقدم نتاجه البحثي من المعارف والمعلومات الجديدة، وطرق التحليل المبتكرة, وتتم مناقشته أمام لجنة مختصة، لضمان أصالة بحثه، و ضمان دقة المعلومات الواردة في الأطروحة، وصحتها.
الدراسات العلياالهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية4
  
أنشئ برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية في الجامعة الأردنية كلية الهندسة والتكنولوجيا في العام الجامعي 1978/1979 .
يعتمد البرنامج على نظام الساعات المعتمدة و بواقع 160 ساعة معتمدة على النحو الاتي:
متطلبات جامعة 27 ساعة
متطلبات كلية 21 ساعة
متطلبات تخصص  112 ساعة
تغطي هذه المتطلبات موضوعات في أساسيات العلوم المعرفية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات، بالإضافة إلى علوم الهندسة الكيميائية و تطبيقاتها المختلفة.
ويهدف البرنامج إلى تنمية روح البحث العلمي للطالب من خلال القيام بأبحاث علمية ضمن مختبرات القسم و ربط المواد النظرية بالنواحي التطبيقية والعملية والاستفادة من نتائج الأبحاث مع عمليات التصميم، كما يهدف البرنامج إلى تزويد سوق العمل بمهندسين ذوي خبرات واسعة في مجال الهندسة الكيميائية النظرية و التطبيقية.
البكالوريوسالهندسة الكيميائية
الهندسة الكيميائية5
  
أنشئ برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية في العام الجامعي 1986/1987 ويعتمد نظام الساعات  المعتمدة و بواقع 33 ساعة معتمدة على النحو الآتي:
مواد إجبارية 18 ساعة
مواد اختيارية 6 ساعات
 الرسالة 9 ساعات
و يعتمد البرنامج نظام الرسالة الجامعية التي تعتبر شرطا أساسيا للحصول على درجة الماجستير.
حيث يهدف البرنامج إلى تحفيز الطالب على القيام بالأبحاث العلمية في مختلف فروع الهندسة الكيميائية وربط هذه الأبحاث بحاجة سوق العمل وتأهيل الطالب للدراسات العليا والاستقلالية في البحث العلمي وفي مجال العمل وفي مجال التفكير العلمي البناء.
يغطي البرنامج موضوعات متقدمة في علوم الهندسة الكيميائية تشمل التفاعلات الكيميائية، عمليات انتقال المادة، الديناميكا الحرارية وعمليات التحكم.
الدراسات العلياالهندسة الكيميائية
الهندسة الكيميائية5
  
الهدف من هذا البرنامج هو تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لحل المشكلات في مجموعة واسعة من التطبيقات الهندسية المتعلقة في مجال الصناعة، وكذلك في قطاعات الخدمات. ويتضمن البرنامج 160 ساعة معتمدة والتي تغطي الجوانب التالية:
- متطلبات الجامعة (21 ساعة معتمدة)، باللغتين العربية والإنجليزية، ومهارات الحاسوب، والعلوم العسكرية والتربية الوطنية.
-متطلبات الكلية (21 ساعة معتمدة) , حساب التفاضل والتكامل (1)، حساب التفاضل والتكامل (2)، فيزياء عامة (1)، الاقتصاد الهندسي، الرسم الهندسي، ورشات عمل الهندسة، الكتابة الفنية ومهارات الحاسوب (2).
- متطلبات القسم (الاجباري)، فيزياء عامة (2)، الكيمياء العامة (1)، مختبر الكيمياء العامة، حساب التفاضل والتكامل (3)، الرياضيات الهندسية (1)، الهندسة الكهربائية، مختبر الهندسة الكهربائية ، الاحصاء، الديناميكا, علم الحرارة والسوائل، مختبر علم الحرارة والسوائل ، الاحصاء الهندسي-1، خواص المواد الهندسية، مختبر خواص المواد الهندسية ، التحليلات الهندسية, التصنيع والتشكيل Processes-1/metal، ديناميكا الانظم و التحكم ,مختبر التحكم، ضبط الجودة، بحوث العمليات -1, بحوث العمليات -2، أساليب القياس الهندسية ، عمليات الانتاج-2 Processes-2/metal قطع المعادن، مختبر عمليات الانتاج، تخطيط و ضبط الإنتاج ، تخطيط المنشات، تصميم الالات الصناعية , الميترولوجيا والقياسات الهندسية ،مختبر القياسات الهندسية، هندسة العوامل البشرية، مختبر هندسة العوامل البشرية وقياسات العمل ,نظم المعلومات الصناعية الهندسية، عمليات الميتالورجيا، الأتمتة، المحاكاة، مشروع التخرج.
- متطلبات القسم (الاختيارية)، تصميم المنظمة ، حساب التكاليف، تصميم الخوارزميات والبرمجة ,هندسة السلامة الصناعية، مواضيع مختارة في الإدارة الهندسية، إدارة المشاريع، تصميم المنتجات، إدارة الجودة، بحوث العمليات-2، المعولية و قابلية الصيانة، تصميم نظم الأعمال بمساعدة الكمبيوتر, اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد، التخطيط الاستراتيجي، هندسة التسويق، المعالجات الدقيقة في الهندسة الصناعية، مواضيع مختارة في التصميم والتصنيع ,التصميم والتصنيع باستخدام الحاسوب، تصميم القوالب و الادوات, هندسة المواد الطبية الحيوية، هندسة المبلمرات والمواد البلاستيكية، تكنولوجيا الاسطح واختبار المواد، المواد المركبة وتكنولوجيا المساحيق، التصميم للانتاج, تصنيع النماذج الأولية السريعة ، تصميم أنظمة التصنيع واستراتيجية التصنيع.
البكالوريوسالهندسة الصناعية
الهندسة الصناعية6
  
يوفر منهج قسم هندسة الحاسوب فرصة عظيمة للطلاب المحليين والدوليين للتخصص في مجال هندسة الحاسوب، حيث يتخرج طالب هندسة الحاسوب بمعرفة ممتازة في أجهزة الكمبيوتر. نظرا إلى أن المواد والتعليم والأنشطة البحثية مفيدة إلى حد كبير، إذ تتطلب التقنيات الحديثة استخدام أجهزة الكمبيوتر في أشكال مختلفة.
ويعتبر الطلاب الخريجين المتخصصين في مجال هندسة الحاسوب رافدا اساسيا للموارد البشرية اللازمة لتلبية المطالب المحلية والدولية.
البكالوريوسهندسة الحاسوب
هندسة الحاسوب7
  
نظرا للطلب المحلي والإقليمي المتزايد لكفاءات متخصصة في هندسة الحاسوب والشبكات، جاء تأسيس برنامج الماجستير في "هندسة الحاسوب والشبكات" وهو برنامج مشترك بين قسمي هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية.
للبرنامج عدة أهداف، أهمها إعداد مهندسين متخصصين في البحث العلمي في مجال هندسة الحاسوب والشبكات، وكذلك المساهمة في إيجاد حلول للمشاكل الفنية التي تواجه القطاع الصناعي في المملكة.
يتم قبول الطلبة في هذا البرنامج في مسار الرسالة حيث يتضمن 24 ساعة معتمدة للمواد و 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياهندسة الحاسوب
هندسة الحاسوب7
  
هذا البرنامج عبارة عن 33 ساعة معتمدة، ويتضمن 9 ساعات أطروحات للعمل البحثي. وتقدم معرفة عميقة ومتطورة في مجالات الهندسة الصناعية  للطلاب.
المواد ألإجبارية (18) ساعة معتمدة كالأتي :بحوث العمليات، تخطيط  و ضبط الإنتاج  ، واختيار المواد للتصميم والتصنيع , تصميم وتخطيط عمليات الإنتاج عمليات التصنيع غير التقليدية ,التصميم و التصنيع بمساعدة الكمبيوتر.
 المساقات الاختيارية: (6) ساعات معتمدة كالأتي: ضبط الجودة، تصميم القوالب، الصحة و السلامة الهندسية ،نمذجة سلوك المواد، تكنولوجيا المواد الحديثة ,التآكل، طرق اختبار المواد، هندسة المبلمرات والمواد المركبة ، مواضيع مختارة  في التصميم والتصنيع .
الدراسات العلياالهندسة الصناعية
الهندسة الصناعية6
  
هذا البرنامج عبارة عن 33 ساعة معتمدة، ويتضمن 9 ساعات أطروحات للعمل البحثي، وتقدم معرفة عميقة ومتطورة في مجالات الهندسة الصناعية  للطلاب.
المواد الإجبارية: (18) ساعة معتمدة كالأتي: بحوث العمليات، الإحصاء الهندسي التطبيقي ,ضبط الجودة، تخطيط ضبط الإنتاج هندسة العوامل الإنسانية وأنظمة المحاكاة.
 المواد  الاختيارية: (6) ساعات معتمدة كالاتي: التصنيع باستخدام الحاسوب، تحليل و تصميم نظم المعلومات , الاقتصاد الهندسي ,إدارة المشاريع ونماذج الشبكة، الذكاء الاصطناعي، هندسة العمليات و قياسات العمل، وإدارة المعرفة، مواضيع خاصة في الإدارة الهندسية ,الصحة و السلامة الهندسية.
الدراسات العلياالهندسة الصناعية
الهندسة الصناعية6
  
يتضمن برنامج الماجستير33  ساعة معتمدة، بما فيها تسع ساعات للرسالة الجامعية.
ويسعى البرنامج إلى أن يكون ضمن أفضل برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعات الأردنية والعربية والعالمية، حيث تم تصميم هذا البرنامج لإعداد مهندسين وباحثين ومدربين في مجالات متقدمة من تكنولوجيا الطاقة المتجددة، حيث يهدف إلى تزويد الطلبة بمستوى متقدّم من المعرفة والقدرة على تحليل وتصميم وتنفيذ أنظمة الطاقة.
كما يركز البرنامج بوجه خاص على نظم الطاقة المتجددة، وعلاوة على ذلك تم تصميم هذا البرنامج لإعداد باحثين ومحللي السياسات البيئية وتدريبهم تدريبا متقدما في مجالات تكنولوجيا الطاقة المتجددة وسياساتها، مما يلبي احتياجات السوق المحلي والأسواق الإقليمية، كما يشجع البرنامج التوجّه نحو البحث العلمي في مجالات الطاقة المتجددة.
الدراسات العلياالهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية4
  
الدراسات العلياالهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية4
  
بدأت هندسة الميكاترونكس في اليابان في السبعينات من القرن الماضي، وهي شكل من أشكال النظم الهندسية حيث يدرس المهندسون التفاعلات بين مختلف مجالات الهندسة الكهربائية والميكانيكية ونظم التحكم والبرمجة. وتتغلب النظم الهندسية على المشاكل الكلاسيكية ذات العلاقة الهندسية عن طريق دراسة التخصصات الهندسية كل على حدا عوضا عن دراستها كوحدة واحدة. و يمكن لمهندسي الميكاترونكس التصميم والتحكم بأنظمة معقدة مثل أنظمة السيارات والطيران والأنظمة الآلية إضافة إلى نظم التصنيع.
البكالوريوسهندسة الميكاترونيكس
هندسة الميكاترونيكس8
  
الدراسات العلياالهندسة الصناعية
الهندسة الصناعية6
  
نظراً للاهتمام العالمي في مجال الطاقة، فقد أصبحت أنظمة القوى الكهربائية التي تقوم باستخدام الطاقة ومن ثم نقلها وتوزيعها ذات اهتمام خاص. نتيجة لذلك فإن برنامج الماجستير في انظمة القوى الكهربائية يتكون من مساقات إجبارية واختيارية في مجالات التخطيط والتشغيل لأنظمة توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. كما انه يحتوي على مواضيع حديثة مثل الطاقة المتجددة، الشبكات الذكية وإعادة هيكلة أنظمة القوى ذات الاهتمام المحلي والإقليمي والعالمي.
الدراسات العلياالهندسة الكهربائية
الهندسة الكهربائية3
  
الدراسات العلياالهندسة المدنية
الهندسة المدنية1