Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  
يطمح قسم الهندسة المدنية إلى أن يتبوأ مركزاً مرموقاً على المستوى الوطني و الإقليمي في المجال التعليمي و البحثي و التعاون مع الصناعات المحلية و برامج التوعية, إضافة إلى خدمة المجتمع.
2.رؤيتناالهندسة المدنيةالهندسة المدنية1
  




يسعى قسم الهندسة الكيميائية إلى أن يصبح قسماً رائداً في مجال الهندسة الكيميائية في الأردن والعالم العربي بحيث تندمج الأسس العلمية ومبادئ الهندسة الكيميائية وقواعد السلوك المهني والأخلاقي لإيجاد طرق تعليمية متعددة التخصصات وبرامج بحثية متميزة تهدف إلى تزويد العالم بخريجين وبحوث على مستوى عالمي.
2.رؤيتناالهندسة الكيميائيةالهندسة الكيميائية5
  
نسعى إلى تزويد الطلاب بتعليم عالي الجودة في مجال الهندسة, وتقديم الخدمات اللازمة، وإجراء البحوث الأساسية والتطبيقية وذلك بما يتفق مع رؤية ورسالة الجامعة الأردنية وكلية الهندسة والتكنولوجيا على حدٍ سواء.
1.رسالتناالهندسة الكيميائيةالهندسة الكيميائية5
  
يتطلع قسم هندسة الحاسوب إلى أن يكون مركزاً رائداً ومميزاً في مجال تعليم هندسة الحاسوب وطنياً وإقليمياً و إجراء البحوث بغية النهوض بالمعرفة في مجال هندسة الحاسوب إضافةً إلى الشراكة و المساهمة في الصناعات المحلية.
2.رؤيتناهندسة الحاسوبهندسة الحاسوب7
  
يهدف القسم بأن يكون الرائد في تقديم التعليم المتميز في الهندسة الكهربائية وإجراء بحوث أساسية و تطبيقية عالية الجودة و الكفاءة
2.رؤيتناالهندسة الكهربائيةالهندسة الكهربائية3
  
توفير تعليم عالي الجودة في مجال الهندسة الكهربائية و إعداد خريجين قادرين على العمل في مجالات الهندسة الكهربائية المتنوعة والمساهمة في تنمية المملكة اقتصاديا إضافة إلى تلبية الاحتياجات الصناعية والاجتماعية ومنح أعضاء هيئة التدريس والموظفين مكافئات و وظائف مجزية في مجال التدريس والبحوث.
من خلال 160 ساعة معتمدة لبرنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية يصبح عند الطلبة خبرة واسعة في نظرية الدارات الكهربائية والالكترونيات  والكهرومغناطيسية ونظم الطاقة والآلات و الاتصالات والمراقبة.
و يمكن للطلاب اختيار واحد من هذين الحقلين: الاتصالات أو الطاقة.
 
 
 
1.رسالتناالهندسة الكهربائيةالهندسة الكهربائية3
  
يطمح القسم بأن يسهم إسهاماً فعال و مبتكر في المعرفة و العلوم الهندسية و الحياة الطلابية لتصبح نموذجا تربويا مميزا.
2.رؤيتناالهندسة الصناعيةالهندسة الصناعية6
  
يهدف القسم الى توفير تعليم معتمد وفقا للمعايير العالية في مجال الهندسة الصناعية لإجراء أبحاث علمية ذات جودة عالية إضافة إلى تشجيع برامج التعليم المستمر
1.رسالتناالهندسة الصناعيةالهندسة الصناعية6
  
• تطبيق مبادئ الإحصاء والرياضيات والعلوم العامة من أجل حل المشاكل الإدارية و الصناعية  استخدم أدوات تحليلية وتجريبية وتنفيذية حديثة لتحسين نظم التصنيع والخدمات  القدرة على دمج الأنظمة البشرية والتكنولوجية والمعلوماتية إضافة إلى المعدات والطاقة  فهم وممارسة المسؤوليات الأخلاقية و البيئية والاجتماعية على الصعيدين المحلي و العالمي • التعاون و العمل ضمن فريق واحد وتعزيز روح القيادة لدى الطلاب من أجل التميز في المجالات العلمية
4.أهدافناالهندسة الصناعيةالهندسة الصناعية6
  
الأهداف التعليمية للبرنامج

يتوقع من خريجي برنامج بكالوريوس الهندسة الميكانيكية ما يلي:
 
1. تطبيق مبادئ العلوم والرياضيات والهندسة لإيجاد الحلول للعديد من المشاكل التقنية.
 
2. التفوق في تصميم المنتجات والأنظمة التي تعمل على دمج الممارسات الهندسية المعاصرة و الطرق الحديثة لمواجهة القيود المجتمعية و البيئية المستدامة.
 
3. التواصل بشكل فعال والتصرف بشكل مهني وأخلاقي في بيئة متعددة التخصصات.
 
4. النجاح في الدراسات العليا والممارسات المهنية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية والمشاركة في التطور الوظيفي المستمر.
 
5. الانخراط في الأنشطة الريادية التي تعزز التنمية الاقتصادية المستدامة.
 
 
نتائج البرنامج:
 
ن1: القدرة على تطبيق مبادئ العلوم والرياضيات و التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات والمعادلات التفاضلية والجبر الخطي و علوم الهندسة الميكانيكية .
 
ن2: القدرة على تصميم وإجراء التجارب, إضافةً إلى تحليل وتفسير البيانات .
 
ن3: القدرة على تصميم و إدراك الأنظمة و المكونات أو العمليات الفيزيائية حرارياً أو ميكانيكياً وتطبيقها لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن القيود و المعوقات الحقيقية.
 
ن4: القدرة على التواصل بشكل فعال والعمل مع مجموعات متعددة التخصصات.
 
ن5: القدرة على تحديد وصياغة وتحليل وحل المشكلات الهندسية .
 

ن6: إدراك المسؤولية المهنية والأخلاقية .
 
ن7: تعليم واسع المدى من أجل فهم تأثير الحلول الهندسية في السياق العالمي و المجتمعي و القضايا و المشاكل المعاصرة.
 
ن8: إدراك ضرورة والقدرة على الانخراط في التعلم طويل الأمد .
 
ن9: القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحديثة اللازمة في المجال الهندسي .
 
ن10: الإلمام بالاحتمالات والإحصاءات .
 
ن11: القدرة على الانخراط في الأعمال الصناعية محلياً وإقليمياً وعالمياً, النجاح في الدراسات العليا و التعاون في الأنشطة الريادية.
 
4.أهدافناالهندسة الميكانيكيةالهندسة الميكانيكية4
  
يطمح قسم الهندسة الميكانيكية إلى أن يتبوأ مركز مرموق على المستوى الوطني و الإقليمي في المجال التعليمي و البحثي و التعاون مع الصناعات المحلية و برامج التوعية, إضافة إلى مساهمته في تخريج أفواج من المهندسين الذين يتمتعون بالكفاءة و الخبرة.
2.رؤيتناالهندسة الميكانيكيةالهندسة الميكانيكية4
  
يتطلع القسم إلى تزويد الطلبة بكل ما هو مفيد في مجال الهندسة الميكانيكية سواء كانت معلومات أو مهارات أو حتى مواقف والتي تمكنهم من القيام بدور ريادي في تعزيز الممارسات الهندسية السليمة ضمن أطر أخلاقية و مهنية و بيئية وتعليمية مستدامة, إضافةً إلى تطبيق و تعزيز فهم مبادئ الهندسة الميكانيكية من خلال الشراكة مع الصناعات المحلية وتحسين نوعية و مستوى معيشة الأردنيين من خلال التعليم والبحث وبرامج التوعية
3.مهمتناالهندسة الميكانيكيةالهندسة الميكانيكية4
  

المساهمة بنهوض الواقع الهندسي و التكنولوجي في الأردن و العالم العربي لمستوى عالمي مرموق

2.رؤيتناهندسة الميكاترونيكسهندسة الميكاترونيكس8
  

التعليم والبحث و خدمة المجتمع في مجال الميكاترونكس بمستوى جودة يلبي احتياجات الصناعة المحلية و الإقليمية

3.مهمتناهندسة الميكاترونيكسهندسة الميكاترونيكس8
  
يتطلع القسم إلى تزويد الطلبة بكل ما هو مفيد في مجال الهندسة المدنية سواء كانت معلومات أو مهارات أو حتى مواقف والتي تمكنهم من القيام بدور ريادي في تعزيز الممارسات الهندسية السليمة ضمن أطر أخلاقية و مهنية و بيئية وتعليمية مستدامة, إضافةً إلى تطبيق و تعزيز فهم مبادئ الهندسة المدنية من خلال الشراكة مع الصناعات المحلية وتحسين نوعية و مستوى معيشة الأردنيين من خلال التعليم والبحث وبرامج التوعية
3.مهمتناالهندسة المدنيةالهندسة المدنية1
  




يتوقع من خريجي برنامج الهندسة الكيميائية في غضون بضع سنوات من التخرج:
1. إظهار قدرتهم على تكامل وتطبيق كل من المعرفة، المهارات والأخلاقيات المهنية والقيادية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
2. إثبات قدرتهم على العمل بنجاح وفاعلية سواء بشكل مستقل أو كمهنيين مسؤولين ضمن فريق عمل.
3. إثبات أنفسهم كمحترفين متميزين في مجالات الصناعة والعمل الأكاديمي وغيرها من المجالات ذات الصلة.
4. تطوير أنفسهم من خلال الالتحاق بالدراسات العليا في الهندسة الكيميائية أو الحقول المرتبطة بها.
4.أهدافناالهندسة الكيميائيةالهندسة الكيميائية5
  

يستطيع خريج برنامج البكالوريوس في هندسة الميكاترونكس القيام بما يلي بشكل فعال ومنافس:-

 1. ممارسة المهنة في مجال هندسة الميكاترونكس.

                                2. قيادة المنظمات الهندسية و التقنية.

                                3. إجراء البحوث الهندسية في مجال هندسة الميكاترونكس و متابعة الدراسة العليا.

4.أهدافناهندسة الميكاترونيكسهندسة الميكاترونيكس8
Attachment
  
رسالتنا هي بناء وتنمية شخصية متعددة الأبعاد من المهندسين المعماريين لمواكبة المستقبل من خلال التعليم الممنهج، والذي يهدف إلى تثقيف الطلاب بأساليب ممارسة التصميم المعماري، والذي يساعد على عملية دفع عجلة المعرفة والتطور لما فيه فائدة للمجتمع محلياً، وإقليمياً، ودولياً.
1.رسالتناهندسة العمارةهندسة العمارة2
Attachment
  
إن قسم هندسة العمارة هو هيئة تعليمية تُعنى بأمور التعليم المعماري، والبحث العلمي المتخصص، والمنح الدراسية، والتي تساعد على تعزيزالروابط مع المجتمعات المهني والأكاديمية، بشكل خاص، والمجتمع، بشكل عام.
ومن أجل هذا يقوم قسم هندسة العمارة ب:
 • تعليم وتثقيف الطلاب لكي يصبحوا جزء فاعل في مهنة هندسة العمارة.
 • إثراء فهمهم لمعنى العمارة باعتبارها علم وفن إنساني مبني على أسس علمية، من خلال التدريب والتعليم المتعدد التخصصات.
 • خلق شخصيات المجتمع التي تكون قادرة على تلبية متطلبات المهنة المتغيرة مع المهارات التقنية التي تستكمل الهوية الشخصية، والإقناع المنهجي، وروح المبادرة.
 • تعزيز المعرفة العلمية من خلال البحوث والتعاون الفعال مع المجتمعات المهنية والأكاديمية.
 • دعم المجتمع المحلي من خلال التعاون المتبادل، والتركيز على الجوانب التي تهم المجتمع.
 
2.رؤيتناهندسة العمارةهندسة العمارة2
Attachment
  
بالاضافة الى الهدف الرئيس والذي يعتمد على إعداد طلابنا لممارسة مهنة العمارة ومتطلبات السوق، يركز برنامجنا في خططه على مسارين اثنين. المسار الأول هو إعداد المهندسين المعماريين للمستقبل لمواكبة المتغيرات الثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية والجمالية للعمارة المعاصرة، وهذه المتغيرات تسير بعدة مسارات منها النظرية، وقضايا الإنتاج المعماري، والتقدم التكنولوجي، والاستدامة والطاقة المتجددة، والتحضر، وإعادة تطوير المدينة. إلا أن برنامجنا يتمحور لإعداد الطلاب ليكونوا على مستوى رفيع من الإبداع والتصور على نحو فعال، من التصميم، وتنفيذ المشاريع على المستوى المعماري والحضري. والمسار الثاني يهتم بازدياد تعقيد تحكم التكنولوجيا الرقمية في الإنتاج المادي. فبرنامجنا يبني مقدرة الطالب المعمارية في مجال استخدام الفضاء الافتراضي والتشبيهي من خلال التصميم بوساطة برامج الحاسوب المتقدمة، والتي تساعده في فهم المواد والوسائل التكنولوجية التي يتم من خلالها تصور التصاميم وأدركها، وكموارد تغني وتزيد من التفكير النقدي والتحليل.
3.مهمتناهندسة العمارةهندسة العمارة2
  
الأهداف التعليمية للبرنامج: 1. توفير فرص الدراسة، التي تمكن الطلاب من تطوير معرفتهم وفهمهم اللازم لإيجاد حلول مشاكل الهندسة المدنية. 2. أن تعكس توازن مناسب بين المبادئ الأساسية للهندسة المدنية وتطبيق المبادئ الهندسية للمشاكل الواقعية. 3. توفير برنامج ذو درجة متوازنة يهدف الى تطوير مهارات الطلاب التحليلية في مجموعة متكاملة من المجالات الهندسية كأساس لمتابعة الدراسات العليا. 4. تطوير المهارات الفكرية و الشخصية والعملية الأساسية التي تمكن الطلبة من الحصول على عمل في مجموعة متنوعة من مهن الهندسة المدنية. 5. تمكين الطلبة من المشاركة في التعلم على المدى البعيد و الدراسة والتحقيق. 6. مساعدة الطلاب على تحقيق أهدافهم الشخصية بنجاح وتقديم مساهمة قيمة في المجتمع. _________________________________________________________________________________________
4.أهدافناالهندسة المدنيةالهندسة المدنية1
  
نتائج البرنامج: ن1: القدرة على تطبيق مبادئ العلوم والرياضيات و التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات والمعادلات التفاضلية والجبر الخطي وعلوم الهندسة. ن2: القدرة على تصميم وإجراء التجارب, إضافةً إلى تحليل وتفسير البيانات . ن3: القدرة على تصميم و إدراك الأنظمة و المكونات أو العمليات الفيزيائية حرارياً أو ميكانيكياً وتطبيقها لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن القيود و المعوقات الحقيقية. ن4: القدرة على التواصل بشكل فعال والعمل مع مجموعات متعددة التخصصات. ن5: القدرة على تحديد وصياغة وتحليل وحل المشكلات الهندسية . ن6: إدراك المسؤولية المهنية والأخلاقية . ن7: تعليم واسع المدى من أجل فهم تأثير الحلول الهندسية في السياق العالمي و المجتمعي و القضايا و المشاكل المعاصرة. ن8: إدراك ضرورة والقدرة على الانخراط في التعلم طويل الأمد . ن9: القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحديثة اللازمة في المجال الهندسي . ن10: الإلمام بالاحتمالات والإحصاءات . ن11: القدرة على الانخراط في الأعمال الصناعية محلياً وإقليمياً وعالمياً, النجاح في الدراسات العليا و التعاون في الأنشطة الريادية.
4.أهدافناالهندسة المدنيةالهندسة المدنية1
  

1. مساهمة الخريجين في التنمية الاقتصادية في البلاد وتولي دور القيادة في المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية الصناعية والأكاديمية.

2. تواصل الخريجين بشكل فعال في البيئات متعددة التخصصات، والانخراط في التطوير المهني الذاتي وتحقيق المعرفة المعاصرة، وإجراء الواجبات مهنيا وأخلاقيا.

3. تكيف الخريجين مع مهن متنوعة والتعاون مع الآخرين في حل المشاكل مع التفكير الإبداعي.

3.مهمتناالهندسة الكهربائيةالهندسة الكهربائية3
  
1. القدرة على تطبيق مبادئ العلوم والرياضيات و التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات والمعادلات التفاضلية والجبر الخطي و علوم الهندسة الكهربائية

2. القدرة على تحديد وصياغة وتحليل وحل المشكلات الهندسية

3. القدرة على تصميم وإجراء التجارب, إضافةً إلى تحليل وتفسير البيانات

4. القدرة على التواصل بشكل فعال والعمل مع مجموعات متعددة التخصصات

5. القدرة على تصميم و إدراك الأنظمة الكهربائية و المكونات أو العمليات الفيزيائية كهربائيا و تطبيقها لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن القيود و المعوقات الحقيقية

6. القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحديثة اللازمة في المجال الهندسي

7. التواصل بشكل فعال والتصرف بشكل مهني وأخلاقي في بيئة متعددة التخصصات

8. إدراك ضرورة والقدرة على الانخراط في التعلم طويل الأمد

9. الإلمام بالاحتمالات والإحصاءات

4.أهدافناالهندسة الكهربائيةالهندسة الكهربائية3
  




يتوقع من طالب الهندسة الكيميائية ان يتصف بالمؤهلات التالية عند تخرجه من القسم:
A. القدرة على تطبيق المعرفة في مجالات الرياضيات،العلوم والهندسة.
B. القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات.
C. القدرة على تصميم وتطوير الانظمة او العمليات لتلبية الاهداف المطلوبة.
D. القدرة على العمل ضمن فريق متعدد التخصصات.
E. القدرة على تحديد و صياغة وحل المشاكل الهندسية.
F. فهم أخلاقيات المهنة ومسؤولياتها.
G. القدرة على التواصل بشكل فعال.
H. تعليم واسع ضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية على المستوى العالمي وضمن السياق المجتمعي .
I. الاهتمام والقدرة على الانخراط في التعليم المستمر.
J. معرفة القضايا المعاصرة ذات الصلة بتخصص الهندسة الكيميائية.
K. القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة الضرورية لممارسة الهندسة.
4.أهدافناالهندسة الكيميائيةالهندسة الكيميائية5
  




يتطلع قسم هندسة الحاسوب إلى أن يكون مركزاً رائداً ومميزاً في مجال تعليم هندسة الحاسوب وطنياً وإقليمياً و إجراء البحوث بغية النهوض بالمعرفة في مجال هندسة الحاسوب إضافةً إلى الشراكة و المساهمة في الصناعات المحلية.يهدف قسم هندسة الحاسوب إلى تخريج مهندسين يتمتعون بالقدرة على تصميم وتطوير الأنظمة المحوسبة المستندة على استخدام مهارات العتاد لمهندس الكهرباء ومهارات البرمجيات لعالم الحاسوب، والانخراط في الأبحاث الأساسية والتطبيقية لاستكشاف وتطبيق المعرفة الجديدة لتطوير المجتمع ورفعته، إضافةً إلى المساهمة في تطوير تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب في الأردن
1.رسالتناهندسة الحاسوبهندسة الحاسوب7
  




1- حصول الطالب الخريج في هندسة الحاسوب على خبرة مهنية ناجحة ضمن المكونات المادية، المكونات اللامادية وهندسة الشبكات.
2- ان يظهر خريجوا برنامج هندسة الحاسوب القدره علي التفكير الابداعي، حل المشكلات، العمل بروح الفريق، ومهارات الاتصال ضمن اساسيات أخلاق المهنة.
3- قدرة خريجي هندسة الحاسوب على تنمية المعرفة والتطور المهني من خلال التعلم المستمر بالاضافة الى الوعي بالمواضيع المعاصرة والدراسات العليا.
3.مهمتناهندسة الحاسوبهندسة الحاسوب7
  




أ‌- القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات، العلوم والهندسة.
ب‌- القدرة على تصميم وتنفيذ التجارب، بالاضافة الى تحليل وتفسير البيانات.
ت‌- القدرة على تصميم نظام، مكونات، او عملية بهدف تحقيق الاحتياجات المطلوبة ضمن محددات واقعية مثل الاقتصادية، البيئية، الاجتماعية، السياسية، الاخلاقية، الصحية والامان، التصنيع والاستدامة.
ث‌- القدرة على العمل ضمن فرق متعددة الاختصاصات.
ج‌- القدرة على تحديد، تشكيل، وحل المشاكل الهندسية.
ح‌- تفهم المسؤولية الاخلاقية والمهنية.
خ‌- القدرة على التواصل بفاعلية محادثة وكتابة.
د‌- التعلم ضمن مجالات واسعة لفهم تاثير الحلول الهندسية ضمن النطاق العالمي، الاقتصادي، البيئي، والاجتماعي.
ذ‌- ادراك الحاجة الى التعلم طويل المدى والقدرة على الانخراط فيه.
ر‌- المعرفة بالمواضيع المعاصرة.
ز‌- القدرة على استخدام التقنيات، المهارات، والادوات الهندسية الحديثة الضرورية في الممارسة الهندسية.
4.أهدافناهندسة الحاسوبهندسة الحاسوب7