Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
شارك أ.د سامر أبو غزالة في أعمال المؤتمر الذي تم عقدة بتاريخ ( 1/6/2012 ) و لمدة (يومان ) في مدينة شنغهاي / الصين بورقة عمل بعنوان The dynamics of urban development of the first Neighborhood at Greater Amman in 2006 : The Andalucia Project ICEEM 2012 nd confernce
6/1/20126/3/2013
  
شارك أ .د يحيى الزعبي في أعمال المؤتمر العالمي رقم( 38) للإسكان ، الذي تم عقدة بتاريخ (16/4/2012 ) و لمدة ( أربعة أيام) في مدينة اسطنبول /تركيا بورقة عمل .
4/16/20124/20/2013
  
شارك أ.د جودت القسوس في أعمال مؤتمر ( Domes In The World ) الذي تم عقدة بتاريخ ( 19/3/2012 ) و لمدة أربعة أيام في مدينة فلورنس / ايطاليا بورقة عمل بعنوان Domes Formation In The Middle East Islamic Countries) ) .
3/19/20123/23/2013
  
يصادف الأحد ، الثاني من أيلول 2012، الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة الأردنية ، أم الجامعات الأردنية ، وبهذه المناسبة السعيدة ، نهنئكم جميعا ونحن بصدد الإعلان عن جدول الفعاليات التي ستقيمها كلية الهندسة والتكنولوجيا احتفالا باليوبيل الذهبي لجامعتنا ، فكل يوم هو يوم إنجاز جديد وإبداع وتميز لتكون "الأردنية" ضمن قائمة الجامعات الأوائل في العالم بجهد أبنائها من موظفين وطلبة أ. د. سميح قاقيش عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا
9/3/2012
  
تم إنتخاب الاستاذ الدكتور ابراهيم الروابدة رئيس الجمعية الاردنية للجودة ...تهانينا و بالتوفيق
9/17/201212/1/2012
  

منح الأستاذ الدكتور محمود حماد شهادة تقدير في التحكيم العلمي من المجلة العلمية العالمية (Energy and Buildings)

مبارك هذه الشهادة مع أفضل الامنيات المكللة بالنجاح الدائم من قسم الهندسة الميكانيكية 

3/7/20134/30/2013
  
الأبحاث الأكثر تحميلا في مجلة ELSEVIER ، في الفترة من سبتمبر 2012-إلى أغسطس 2013 ، منحت للدكتور منور التراكية ، و ذلك عن البحث (Integral formulation of the population balance equation: Application to partculate system with particle growth), which is published in Volume 48 (2013)
1/16/20142/20/2014
  
مع مطلع هذا العام حصل الدكتور "محمد رسول " قطيشات على براءة اختراع جديدة :
 M. Qtaishat, S. Al-Muttiri “Novel techniques for preparing multi-layer polymeric and mixed matrix membranes and a device for membrane distillation”. WO Patent PCT/IB2014/058356, (2014)
 تهانينا .. و نتمنى لك المزيد من التوفيق و النجاح
2/16/20144/16/2014
  
حاز الدكتور عباس الرفاعي من قسم الهندسة الصناعية على جائزة الباحث المتميز للاعوام 2012-2013 على مستوى الجامعة الاردنية ...تهانينا و بالتوفيق
4/28/201412/31/2014
  
تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود حماد عميد كلية الهندسة و التكنولوجيا تم لقاء الخريجين السابقين من قسم الهندسة الكيميائية يوم الإثنين الموافق 28/4/2014 ، حيث تضمن اللقاء عدة قصص نجاح لخريجي القسم و حلقة نقاش حول أهداف القسم و الخطة الدراسية المقترحة
4/29/20145/15/2014
  
هندسة " الأردنية" تحصل على مراكز متقدمة في مسابقات المهرجان التكنولوجي الوطني السابع شاركت كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الاردنية في مسابقات المهرجان التكنولوجي الوطني السابع والذي اقيم في جامعة اليرموك بـ (9) مشاريع فاز منها مشروعان بالمركز الاول ومشروعان بالمركز الثاني. حيث فاز طلبة الدكتور اياد جعفر من قسم هندسة الحاسوب بجائزتين بالمركز الأول وطلبة كل من الدكتور مضر الزغول من قسم الهندسة الميكانيكية والدكتور رمزي سعيفان من قسم هندسة الحاسوب بجوائز المركز الثاني في محاور المهرجان. مساعد عميد الكلية للتدريب وشؤون الطلبة الدكتور مضر الزغول أفاد بأن هذه المشاركات تأتي لتعزيز روح الابتكار والابداع عند الطلبة وعرض أعمالهم على المستوى الوطني ، كما يجدر بالذكر إن هذا المهرجان قد بدأ في كلية الهندسة والتكنولوجيا في العام 2008 وسيعود المهرجان الى الجامعة الاردنية في العام القادم لتحتضن الكلية المهرجان التكنولوجي الوطني الثامن . ويعد المهرجان حدثا سنويا يعقد في واحدة من الجامعات الأردنية بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة و UN-WOMEN، ويهدف هذا الحدث إلى تحفيز التفكير الإبداعي لدى الطلاب ويهدف إلى توجيه جهود الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو استغلال التكنولوجيا في حل المشاكل المحلية على الصعيد المحلي وتعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية. وتضمن الهرجان ستة محاور مستمدة من التحديات المذكورة في القطاع المحلي وهي: التكنولوجيا الخضراء والأبنية المستدامة، وتكنولوجيا الصحة و الطب الحيوي، والسلامة العامة ونوعية الحياة، والدفاع و التقنيات الأمنية والألعاب و الترفيه، والتكنولوجيات الصناعية. أسماء الطلبة الفائزين المحاور التي فازو من خلالها: 1. محور الخدمات الذكية: المركز الأول - الدكتور اياد جعفر - الطلبة: هبة العلي، نور عبد الحميد، ليلى أبو نجم 2. محور الألعاب والتطبيقات الترفيهية: المركز الأول - الدكتور اياد جعفر - الطلبة: آلائ الشريف، داليا علي 3. محور تكنولوجيا الصحة و الطب الحيوي: المركز الثاني - الدكتور مضر الزغول - الطلبة: أحمد المواجدة، رغد ابحيص، ايمان المشاعلة، اسراء خليل 4. محور التطبيقات الدفتعية وتكنولوجيا الأمان: المركز الثاني - الدكتور رمزي سعيفان - الطلبة: ريم العدوان، لينه التل، منى حيمور
5/11/201411/13/2014
Attachment
  

يهنئ اعضاء قسم الهندسه الميكانيكية الدكتورأحمد صخرية وذلك لاختياره عضوا في أكاديمية الباحثين الشباب العرب والألمان، متمنيين له دوام التقدم والنجاح.

7/13/20148/31/2014
  
تم تكريم الاستاذ الدكتور منور التراكية من كلية الهندسة\ قسم الهندسة الكيميائية وذلك بتسميته ضمن قائمة اعلى عشرة بالمئة من المحكمين العالميين في مجال الهنسة الكيميائية وذلك حسب تصنيف (Publons) العالمي. لقد تم منح الاستاذ الدكتور التراكية مدالية على صفحتة المعتمدة كمحكم علمي على موقع (Publons) بالاضافة الى شهادة تقدير:


(
https://publons.com/author/732944/menwer-attarakih#profile).
ان (Publons) هو موقع غير ربحي يدعم الباحثين والمحكمين العلميين لينشروا ويناقشوا ما توصلوا اليه من نتائج تحكيم في مجال النشر العلمي المحكم. ان موقع (Publons) تم اطلاقة عام 2012 ويضم الان اكثر من 50000 مشترك من مختلف انحاء العالم، حيث تقوم بدعمه كبريات شركات النشر العالمية. ان رسالة موقع (Publons) تقوم على تسريع نشر البحث العلمي من خلال تنشيط عملية التحكيم العلمي وجعلها أكثر فعالية.
لقد قام الاستاذ الدكتور التراكية بتحكيم ابحاث لكثير من المجلات العلمية المرموقة مثل مجلات chemical engineering science ، computers and chemical engineering ، industrial engineering chemistry and research وغيرها.
وعلاوة على ذلك فقد تم منح الاستاذ الدكتور التراكية العديد من شهادات تقدير المحكم المتميز كان احدثها من قبل هيئة تحرير المجلة العالمية المشهورة Journal of computational physics لعام 2016 والتي تنشر الابحاث المرموقة في مجال الحل العددي للنماذج الرياضية الفيزيائية في شتى المجالات.

12/14/20162/14/2017
Attachment
  

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- تألقت كلية الهندسة في الجامعة الأردنية في مسابقة مشاريع التخرج التي نظمتها نقابة المهندسين الأردنيين لطلبة الجامعات الأردنية للعام 2016 بعد أن حصدت  مراتب متقدمة وفازت بجوائز متعددة في مختلف القطاعات الهندسية.

 

وحصل المشروع المقدم من الطالبين "محمد عصام الشطناوي" و"أيمن غالب عبيدي" بإشراف الدكتور أنيس سليمان الشطناوي على المركز الأولى في مجال الهندسة المدنية عن أفضل مشروع تخرج للعام 2016، وجاء بعنوان "التصميم الإنشائي لفيلا خرسانية".
 
 
وازاه في ذات المرتبة واحتل المركز الأول المشروع المقدم من الطلبة: "امتياز عمر قمر" و"زيد عبدالكريم نادي" و"بشار علي الفضيلي" عن مجال الهندسة الكهربائية والموسوم بـ "تصميم نظام تحكم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة" بإشراف كل من الدكتور موسى عبدالله والدكتور  غازي السكر.
 
 
وفي مجال الهندسة الصناعية والمشاريع المنفذة في الصناعة، فاز المشروع المقدم من الطالبات "جيانا عمر خليفة" و " حنان إيهاب العقاد" و" سارة معتصم العمد" و "حلا محيلان" وأشرف عليه الدكتورعباس الرفاعي بالمرتبة الثانية، وتمحور حول تطوير وتحسين الأنابيب البلاستيكية في المصانع من خلال برمجة الهدف الضبابي".
 
 
أما حقل الهندسة الكيمائية ففاز فيه مشروع "استخدام المياه العادمة لتبريد المفاعل النووي الاردني" الذي صممه كل من الطلبة "آردا كارسين" و" دينا عبسي" و " فرح المعاني" و"ابراهيم وانغ" وأشرف عليه الدكتور أيمن الرواجفة بالمركز الثالث ضمن المشاريع التي تقدم بها المشاركون.
 
 
عميد الكلية الدكتور غالب عباسي وفي تصريح صحفي له، أثنى على جهود الطلبة الفائزين بالجوائز والمشرفين عليهم من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، مؤكدا أن الكلية وفرت مساحة واسعة من الدعم المادي والمعرفي لمشاريع الطلبة التي تطرح موضوعات وأفكارا متجددة تخدم القطاعات الهندسية المختلفة .
 
 
وقال عباسي إن مثل هذه الجوائز التي حصدها الطلبة تشكل حافزا لهم  نحو التوجه للأبداع والابتكار في الجانب الأكاديمي والتطبيقي، وتمثل نموذجا للتكامل ما بين الأكاديميا والقطاع الصناعي، ما ينعكس إيجابا نحو تحقيق نتاجات التعلم وتعزيز أهداف العملية التدريسية في الجوانب التطبيقية.
 
 
وأضاف أن التميز الأكاديمي والمعرفة العلمية التي يتمتع بها أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، يتجلى بوضوح على المشاريع العلمية التي تقدم بها طلبة الكلية وحصدت جوائز متقدمة، مشيرا إلى أن تلك الجوائز من شأنها رفع سقف الإنجازات للكلية ما يعود بالنفع على مسيرة الجامعة الأكاديمية والبحثية.​
12/20/20169/27/2017
  

حقق طلبة كلية الهندسة في الجامعة الاردنية نتائج متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية، الذي تقوم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من خلاله بقياس مدى تحقق نتاجات التعلم على المستويين العام والدقيق، لقد احتل طلاب الهندسة الكيماوية والهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيك وهندسة الميكاترونكس المركز الأول في التخصص الدقيق من بين الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة التي يكون فيها عدد الطلبة اكثر من 30 طالبة وطالبا.

1/3/20175/7/2018
  

احتفلت كلية الهندسة في 5\10\2016 بتخريج دفعة جديدة من طلاب الفصل الصيفي كجزء من خريجي الفوج الثامن والثلاثين.

لقد تم تخريج 200 طالب وطالبة من حملة درجة البكالوريوس و50 طالب وطالبة من خريجي الدراسات العليا بحضور أساتذة كلية الهندسة وحشد كبير من طلبة الكلية وذوي الخريجين.

وفي بداية الحفل ألقى عميد الكلية الأستاذ الدكتور غالب عباسي كلمة بارك فيها للخريجين وذويهم هذا الانجاز مشيرا إلى تزامن هذا الحفل مع حصول ثلاثة أقسام من كلية الهندسة على الاعتماد الدولي (ABET​) هي أقسام الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية.

وفي نهاية الحفل قام عميد الكلية بتوزيع الشهادات على مستحقيها.


gra2.png 
 
gra3.png 
gra4.png 
gra5.png 
 
gra6.png 
 
gra7.png 
 
gra8.png 
 
gra9.png 
 
 
 
 
 
 

1/4/20171/11/2018
  

احتفلت كلية الهندسة في الجامعة الأردنية اليوم بتخريج (400) طالب وطالبة من الفوج (38) من طلبة الفصل الأول موزعين على طلبة البكالوريوس والدراسات العليا.


وأعلن عميد الكلية الدكتور غالب عباسي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أن الكلية بدأت التحضير لاعتماد برامجها التعليمية على المستوى العالمي معتمدة على خبراتها العريقة في إدارة الجودة، ومنسجمة مع منهجية مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) الذي يعد الهيئة الوحيدة التي تعتمد البرامج الهندسية في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.


وفي السياق أضاف أنه تم اعتماد ثلاثة برامج تعليمية من برامج كلية الهندسة وهي: برامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، والميكانيكية والكهربائية، لافتا إلى أن بقية البرامج في الكلية  تطمح  للحصول على الاعتمادية، ومن المتوقع أن تتقدم لذلك  في شهر تشرين الأول من  العام الحالي.


كما أشاد  بكلية الهندسة؛ إذ تعد من الكليات الرائدة في الجامعة بأساتذتها وطلابها الذين ما ادخروا جهدا ليكونوا في طليعة خريجي الجامعات منذ تأسيسها عام 1974، لتسير بخطى حثيثة نحو تحقيق أهدافها وذلك بتوليف أساسيات العلوم التطبيقية والإبداع الهندسي مع التعليم الجامعي ذي الجودة العالية.


وتتمحور رسالة الكلية حول توفير بيئة تعليمية نموذجية محفزة لتعلم المهارات الهندسية والبحث العلمي الهندسي؛ لتخريج مهندسين وباحثين في علوم الهندسة المختلفة التي تلبي متطلبات القطاع الهندسي محليا وعربيا وعالميا، وتأمين حاجات المجتمع من الكفاءات في مجالات الأبحاث والاستشارات الهندسية وتنفيذ المشاريع والصيانة والتدريب، والمساهمة عالميا في البحوث والدراسات والاختراعات العلمية المتطورة.


ودعا أ.د غالب عباسي الطلبة الخريجين إلى السعي نحو امتلاك القدرة على التفكير التحليلي علما ودراية ومعرفة في حقول الهندسة العامة، ومعرفة متقدمة في مجالاتهم الهندسية المتخصصة، واستكشاف المعرفة الجديدة والمشاركة في كثير من المجالات البحثية وتخريج مهندسين قادرين على مجابهة تحديات المستقبل.

 

وفي ختام الحفل سلم الشهادات للخريجين مباركا لذويهم ما حققه أبناؤهم الخريجون من تميز ونجاح، معربا عن أمنياته لهم بمزيد من التقدم في حياتهم العملية والعلمية القادمة بتوظيف ما نهلوه خلال دراستهم في خدمة الوطن والمجتمع.​
3/2/20174/15/2017
  

في تاريخ 15 شباط ،2017؛ تم الاعتراف بمجتمع الهندسة المدنية CEC في الجامعة الأردنية باعتبارهم الفرع الطلابي الأول والوحيد للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين ASCE في الأردن.

مجتمع الهندسة المدنية CEC هو مجموعة منظمة من طلاب الهندسة المدنية الملتحقين بالجامعة الأردنية والتي تهدف لإعداد الطلاب لدخول العالم العملي فور التخرج. تأسس مجتمع الهندسة المدنية في تموز 2015 من قبل خريجة الجامعة الأردنية؛ المهندسة إسراء الصانع والآن المجتمع هو الفرع الطلابي الأردني الأول للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين. يمتلك المجتمع حاليا اثنان من الاستشاريين الممارسين للمهنة، الدكتور نعيم عبد الهادي (نائب رئيس المجموعة التنفيذي في شركة ACES)، والمهندس ليث صوالحة (مدير بناء في المملكة العربية السعودية)، بالإضافة إلى استشاري كلية من الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور سميح قاقيش.
الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين ASCE  تمثل أكثر من 150,000 عضو من المهندسيين المدنيين في 177 دولة. تأسست الجمعية في 1852، وتعتبر أقدم جمعية هندسية أسست في الولايات المتحدة وتقف في طليعة المهنة التي تخطط، تصمم، تبني، وتشغل المحرك الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع. الجمعية تتبنى هذه المسؤولية خدمة أعضائها، مهنة الهندسة المدنية، والعامة.
و علّق الرئيس الحالي لASCE فرع الجامعة الأردنية الطلابي -  مصطفى منصور على الإطلاق الرسمي للفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين: " أود أن أعرب عن خالص امتناني للجامعة الأردنية، الرعاة، و فريقنا العظيم، أولئك الذين كانوا العمود الفقري لنجاحنا ".
 
 
3/13/20174/13/2017
  

قام التلفزيون الأردني - برنامج يوم جديد - بمقابلة عدد من طلبة قسم هندسة العمارة ومشرفهم الدكتور عمر عميرة، ضمن تقرير تشجيع السياحة في البتراء.

 وذلك أثناء قيام الطلبة برحلة علمية إلى البتراء بتاريخ 25/2/2017 تحت إشراف الدكتور عمر عميرة والمهندسة هبة الله استيتية، ضمن مادة التصميم المعماري 6.

 يذكر أن الرحلات العلمية في قسم هندسة العمارة تعد جزءاً رئيسياً من العملية التدريسية في تخصص هندسة العمارة .

 ​

للمشاهدة اضغط على الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=j5Ojy9Ci1O0&feature=youtu.be

 
3/14/20175/14/2017
  
4/4/20175/9/2017
  
 

قام فريق مركز الاعتماد وضمان الجودة المكوّن من الأستاذ الدكتور فالح السواعير، مدير المركز، الدكتور علاء الدين الكيلاني، مدير دائرة الاعتماد، الفاضلة نجود الدبعي، والفاضلة هديل طوالبة والفاضلة سلوى الملقي - مركز الاعتماد، بالإضافة إلى أعضاء من لجنة نتاجات التعلّم الدكتورة سهيلة هلسة، بزيارة ميدانية لكلية الهندسة يوم الثلاثاء 4/4/2017 بهدف تفعيل نظام لإدارة الجودة يضمن تطبيق المعايير العالمية في مجالات التعلّم والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وللتأكد من استكمال الكليات للنواقص التي تم رصدها في زيارة العام2016 والتي تمّ التأكد من جاهزية وجودة الملفات الخاصة بكل برنامج أكاديمي، ومادة دراسية، وعضو هيئة تدريس.

وخلال الزيارة قام الفريق بلقاء عميدة الكلية وعدد من رؤساء الأقسام والهيئة التدريسية للتعريف بأهمية الزيارة واستكمال النواقص وتفعيل لجنة الجودة في الكلية والتدقيق على الوثائق الخاصة بالبرامج الأكاديمية ونتاجات التعلّم ومتابعة الطلبة الخريجين، كما التقى الفريق ممثلي الطلبة في الكلية للاستفسار عن وجود أنشطة في الكلية تخص الإرشاد الأكاديمي والوظيفي، ووجود آلية واضحة للتعامل مع الشكاوي والمقترحات المقدمة من الطلبة، وفاعلية مشاركة الطلبة في تقييم المواد الدراسية وتطوير الخطط. سيقوم المركز بتزويد إدارة الجامعة والكلية بتقرير مفصّل عن اهم نقاط القوة والمجالات المطلوب ضمان استمرارية التحسين فيها.

 
4/10/20175/10/2017
  

توج رئيس الجامعة الأردنية الدكتورعزمي محافظة أمس فريق كلية الهندسة والتكنولوجيا الذي احتل المركز الأول في بطولة دوري كليات الجامعة فيخماسي كرة القدم, التي نظمتها دائرة النشاط الرياضي في الجامعة.
 
وتمكن فريق كلية الهندسة من الظفر باللقب بعد فوزه على فريق كلية التربية الرياضية بالضربات الترجيحية بواقع ثلاثة أهداف مقابل هدفين لصالح فريق الرياضة, بعد أن تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما خلال شوطي المباراة النهائية التي أقيمت على استاد الجامعة الأردنية.
 
 
وسلم محافظة الكأس لفريق كلية الهندسة والميداليات للفريقين، كما سلم الميداليات لفريقي كلية الأعمال الذي احتل المركز الثالث ولفريق كلية اللغات الأجنبية الذي جاء في المركز الرابع في البطولة.
 
 
وبارك محافظة للفريقين على ادائهما المشرف والروح الرياضية العالية التي سادت أجواء المباراة, مؤكدا استمرار دعم إدارة الجامعة للنشاطات الرياضية والبدنية التي تحفز الشباب الجامعي على صقل قدراتهم ومواهبهم الرياضية.
 
 
حضر المباراة عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة وعميد كلية التربية الرياضية الدكتور خالد عطيات وعدد من كبار المسؤولين وجماهير طلابية من الكليتين.
4/17/20175/17/2017
  

كرم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة نخبة مميزة من طلبة الجامعة الذين فازوا في تحدي الجامعات الأول الذي عقد ضمن فعاليات "أسبوع المياه العربي" الرابع الذي نظمته الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا) آذار الماضي.
 
وجاء فوز كل من الطلبة: "نور الخضري" و"إسرء أبو زخم" و"عبدالله زبن" من قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة بعد أن أثبتوا قدراتهم العلمية والإبداعية في تحدي المفاضلة الذي أقيم بين طلبة الجامعات التي شاركت في فعاليات الأسبوع العربي للمياه، والمتمثل في إعادة تخطيط بيئي للمنشآت البيئية في المدينة من خلال تحديد مواقع محطات معالجة المياه ومعالجة المياه العادمة، وتحديد المواقع المناسبة لاستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى جانب تحديد مواقع مكبات النفايات، مستعينين بالعلوم المعرفية التي اكتسبوها في دراستهم النظرية الجامعية، إلى جانب ما نهلوا به من إفادة وعلم خلال حضورهم لفعاليات المؤتمر.
 
 
محافظة، هنأ الطلبة الفائزين في المسابقة مشيدا بإنجازهم الذي يدل على قدراتهم وطاقاتهم الكامنة المتمثلة في الإبداع والابتكار والتي لابد من إطلاق العنان لها من خلال المسابقات المحلية والدولية، مشيرا إلى أن تكريم الطلبة بجوائز تقديرية  يعد تشجيعا لهم للاستمرار في خوض المنافسة بثقة لتحقيق نتائج متقدمة.
 
 
من جانبه أشار مدير مركز المياه والطاقة والبيئة الدكتور معتصم سعيدان إلى أن فوز الطلبة بالمسابقة في المرحلة الأولى جعل من الجامعة الأردنية  ممثلة عن الجامعات العربية في المرحلة الثانية من التحدي الذي سيقام في فترة 14-18-أيار 2018 في مدينة ميونخ الألمانية, لتسطرالجامعة بذلك إنجازا آخر يضاف لرصيد تقدمها وتميزها بين مثيلاتها.
 
 
حضر حفل التكريم كل من نائب الرئيس لشؤون المراكز وخدمة المجتمع/ رئيس فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي، وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة، ومدير مركز المياه والطاقة والبيئة الدكتور معتصم سعيدان ونائبه الدكتور حسام خصاونة والشريفة الدكتورة هند محمد ورئيس قسم الهندسة الكيميائية الدكتور زايد الحمامرة.
4/18/20175/18/2017
  

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) د.هيا الحوراني- صنفت الجامعة الأردنية حسب تصنيف كيو أس العالمي للجامعات (QS World University Ranking 2018) في المرتبة الأولى محليا وفي فئة أفضل 551-600 جامعة على مستوى العالم في التصنيف الذي أعلن اليوم من قبل المؤسسة البريطانية (QS Quacquarelli Symonds)، لتكون بذلك وحسب جهة التصنيف نفسها ضمن أفضل 2% من الجامعات في العالم.
 
 
وحلت "الأردنية" ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم من حيث السمعة الأكاديمية ومن حيث جودة الخريجين. فمن حيث السمعة الأكاديمية حلت الأردنية في المرتبة 390 على مستوى العالم ومن أفضل 300 جامعة من حيث جودة وكفاءة الخريجين؛ إذ حلت في المرتبة 267 عالميا.
 
 
 كما أشار تقرير الجهة المصنفة إلى تحسن ملموس في قيمة البحوث العلمية المنشورة للجامعة بدلالة الزيادة في عدد الاستشهادات التي حصلت عليها البحوث المنشورة لكل عضوهيئة تدريس، حيث زاد عدد البحوث العلمية للجامعة الأردنية المنشورة في الفترة 2011-2015 في قاعدة بيانات المجلات العالمية Scopus بنسبة 4.1% مقارنة مع الفترة 2010-2014 وزادت عدد الاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس في الفترة 2011-2016 بنسبة 56% مقارنة مع الفترة 2010-2014.
 
 
وجاءت الجامعة الأردنية في المرتبة الأولى في معايير التصنيف التالية: السمعة الأكاديمية، والسمعة التوظيفية لخريجيها، والاستشهادات للبحوث لكل عضو هيئة تدريس، وعدد أعضاء هيئة التدريس الأجانب.
 
 
وعبر رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة عن سعادته بهذا الإنجاز الجديد، وأكد حرص الجامعة على الاستمرار في التقدم على مستوى التصنيفات العالمية، وقد تمثل ذلك في إقرار خطتها الاستراتيجية التي تسعى إلى توفير خبرة تعلُّمية متميزة للطلبة من خلال تطوير الخطط الدراسية بشكل دوري لمواكبة أفضل الممارسات العالمية، واستخدام أساليب التدريس الحديثة المرتكزة على نتائج البحث العلمي في التعلّم والتعليم.
 
 
وتهدف استراتيجية الجامعة حسب محافظة إلى تحقيق معايير تضمن الحفاظ على سمعة تعليمية وأكاديمية منافسة تتحقق بهيئة أكاديمية وطلبة بمستويات عالمية، وتطوير تعلّم مدمج تفاعلي ومبتكر مبني على نتاجات تعلّم واضحة وأسس تقويم محددة.
 
 
ودعا محافظة أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا إلى توجيه جهودهم للقيام بأبحاث علمية رصينة نظرية وتطبيقية موصلة لبراءات الاختراع، تكون مؤثرة ومنتجة للمعرفة في بيئة جامعية مستدامة، ونشرها في مجلات ودور نشر عالمية المستوى بما يسهم في تعزيز الاستشهاد العلمي للبحوث.
 
 
تصنيف QS العالمي للجامعات هو تصنيف سنوي لأفضل 1000 جامعة في العالم ويعد واحداً من أفضل ثلاثة تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، جنباً إلى جنب مع تصنيف التايمز للجامعات العالمية، وتصنيف الشنغهاي.
 
 
ويعتمد التصنيف على معايير من أهمها السمعة الأكاديمية للجامعة والسمعة التوظيفية لخريجيها وعدد وتأثير بحوثها العلمية العالمية وبعدها الدولي.
6/11/20177/10/2017
  
بتنظيم من اتحاد طلبة كلية الهندسة، اقامت كلية الهندسة يوم الخميس 16/11/2017 لقاء مفتوح بين طلبة الكلية مع عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور غالب عباسي ونوابه ومساعدية ورؤساء الاقسام في الكلية، حيث كان اللقاء عبارة عن نقاش حواري مفتوح وجه خلاله طلبة الكلية الاسئلة بأنفسهم ليتلقوا الرد بشكل مباشر عليها وبكل صدر رحب من الهيئة الادارية.

من أبرز المواضيع التي تم مناقشتها وضع مباني الكلية ومرافقها وبين عميد الكلية الاستاذ الدكتور غالب عباسي أن هذا الموضوع يعتبر من المواضيع الرئيسية على جدول أعمال الكلية ولكنها مربوطة بالوضع المادي للكلية، وبين العميد آلية الصيانه المتبعة والرصد المالي لها والمعوقات التي تواجه هذا الملف وانهم يبذلون كل الجهد للسعي الجاد في هذا الملفوتم مناقشة عدد من المواضيع التي أثارها الطلبة خلال نقاشهم كان من أبرزها سؤال بخصوص مشاريع التخرج وألياتها ليصار إلى الإجابه من قبل نائب العميد للشؤون الاكاديمية الاستاذ الدكتور عباس الرفاعي أن موعد مناقشات مشاريع التخرج تحدد خلال الايام القليلة المقبلة وفقا لبعض السياسات المتبعة وبخصوص ربط العلامات بالحضور والغياب وطبيعة اسئلة الامتحان تبين انه لا يجوز وضع علامات على الحضور والغياب وانما تقترن فقط بالحرمان ونسبه المعتمده في الجامعة وتم مناقشة أيضاً موضوع  طبيعة وضع الإعلانات داخل الكلية والألية المتبعة لها ليكون الرد من قبل مساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور خير الدين بسيسو بأن كل ما يوضع متابع ومرصود ولا يجوز وضع اي اعلان غير موثق ومختوم، أما بالنسبة لموضوع طبيعة الامتحانات فهي من الصلاحيات المطلقة لمدرس المادة وهو الذي لديه حرية التصرف بطبيعة الاسئلة ووضعها.

اما بخصوص نظام إدخال العلامات الجديد ما زال قيد الدراسة من قبل عمادة الكلية ولن يتم تطبيقه لهذا الفصلو بخصوص موضوع الفصلين الصيفين ، لا زال موجود لغاية هذه اللحظة، واذا تم الغاءه سيتم دمجهم وجعل الفصل 12 اسبوع، يسمح للطالب خلاله تنزيل 15 ساعة ولكن هذا الموضوع ما زال قيد الدراسةاما بخصوص فائدة الطلبة من تقييم أعضاء الهيئة التدريسية ليتبين ان تقييم الطلبة يكون له تاثير غير مباشر وذلك من خلال ترقية ودرجة المدرس.

ومن ثم توجه أحد الطلبة بسؤال بخصوص موضوع ادراج المختبرات على الساعه الواحدة في قسم الهندسة الصناعية حيث توجه الاستاذ الدكتور محمد الطاهات رئيس قسم الهندسة الصناعية بالاجابة انه التزاماً بقوانين الكلية تم وضع المختبرات في هذا الموعد وتمت مراعاة المواد الاخرى لتكون في اوقات لا تتعارض مع هذه المختبرات وبما لا يتعارض ومصالح الطلبة ومن ثم توجه أحد الطلبة بسؤال يتعلق بالاعتماد لقسم الهندسة المدنية اجاب عليه الدكتور بشار الطراونه رئيس قسم الهندسة المدنية ان الاعتماد ما زال قائم ضمن الاطار الزمني المحدد له ليتم انجازه ضمن الاطر الموضوعه من المؤسسة العالمية.

11/16/2017
  

أقامت عمادة كلية الهندسة بالتعاون مع اتحاد طلبة الجامعة الاردنية نشاط لطلاب الكلية بعنوان "مهندس على الطريق" وذلك يوم الخميس الموافق 19- 10-2017.

يهدف النشاط الى تعريف الطلبة بسوق العمل ومتطلبات المهندس من خلال استضافة مجموعة من اعضاء الهيئة التدريسية: الاستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة،نائب العميد لشؤون الطلبة والتدريب الدكتور خير الدين بسيسو، الدكتور بشار القواسمة، الدكتور علي مطر والمهندس رائد الصيصان.

كما تخلل النشاط بعض الفقرات الترفيهية مثل فقرة ألعاب خفة الحركة مع المهندس بسام بندك خريج قسم الهندسة المدنية، وفقرة المسابقات التفاعلية.

 ​

10/19/2017
  
 

برعاية عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور غالب العباسي وحضور كل من الاستاذ الدكتور عباس الرفاعي ، والاستاذ الدكتور خير الدين بسيسو إختتمت اليوم فعالية الأسبوع الطبي في كورت كلية الهندسة ، والذي شارك فيه نحو 150 متطوع ومتطوعة ، وقُدمت الفحوصات الطبية خلال هذا الأسبوع لما يزيد عن 3000 شخص ما بين طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريسية .

 

كل الشكر والتقدير لإدارة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة على كل ما بذلوه لإنجاح هذا الأسبوع .

 
11/23/2017
  
​ أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ)  سناء الصمادي- نظّم طلبة قسم الهندسة المدنية في الجامعة الأردنية "أعضاء في الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين" أمس مسابقة تحدي بناء الجسور من خشب البلسا في ساحة الكلية "كورت الكلية" بمشاركة (100) طالب وطالبة من كليات الهندسة في الجامعات الحكومية والخاصة إلى جانب جامعة النجاح الوطنية.


وتهدف المسابقة التي أشرف عليها كل من الدكتور نسيم الشطرات، والدكتورة ياسمين مراد وتقام للمرة الثالثة على التوالي إلى تعزيز العلاقة بين الطلبة، وتطبيق الجانب العملي بدراستهم والترفيه عنهم، بالإضافة إلى التفاعل مع طلاب الجامعات الأخرى.

 

وتتمثل فكرة المسابقة بشكلٍ رئيسي بقيام كل فريق طلابي وعددهم (15) فريقا بتصميم مجسم جسر من عيدان خشبية ضمن مواصفات معينة وأبعاد محددة من خشب البلسا يتم توزيعها على المشاركين بشكلٍ متساوٍ، ثم يتم في النهاية إخضاع هذه الجسور لأحمال وأوزان بالكيلو غرام، والجسر الذي يتحمل أكبر قدر من الأوزان يكون هو الجسر الفائز.

 

وخضعت الجسور المصممة إلى تقييم من قبل لجنة تحكيم من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، من حيث تحمل الجسور بالأوزان وأجمل تصميم، وفاز بالمركز الأول من حيث التحمل وأجمل تصميم جامعة العلوم والتكنولوجيا، وفي المركز الثاني من حيث تحمل الجسور جامعة النجاح الوطنية، أما المركز الثالث ففازت فيه الجامعة الأردنية بأجمل تصميم.


وعبر الطلبة المشاركون عن سعادتهم في إقامة مثل هذه الأنشطة التي تثريهم بالخبرات من خلال التواصل مع نظرائهم من الجامعات.

10/21/2017
  
 
نظم البرنامج الوطني لربط الصناعة بالأكاديميا "دكتور لكل مصنع"  في كلية الهندسة في الجامعة الأردنية محاضرة تثقيفية للطلبة حول الروبوتات الذكية ألقاها الدكتور "هيروشي إيشيغورو" من جامعة أوساكا اليابانية.
 
 وقدم العالِم إيشيغورو في محاضرته شرحاً مفصلاً عن الروبوتات وآلية عملها وصناعتها، معتبرا أن الروبوتات بتصميماتها تقارب بشكل كبير شكل البشر مع ما يضاف إليها من تقنيات متطورة زودت بها لتتمكن من محاكاة سلوك البشر سواء في الصوت وطريقة الكلام والحركة وحتى تعابير الوجه.
  
وتحدث عن الهدف من صناعته لمثل هذه الآلات، حيث يحاول في ذلك أن يفهم البشر من خلال خلق روبوتات نابضة بالحياة، مستعرضا نماذج من أعماله والروبوتات التي صنعها وكيف تتجاوب مع الأسئلة التي تُطرح عليها.
  
وقال إيشيغورو "هناك ناحية أخرى غير الفلسفية المطروحة عند التعامل مع هذه الروبوتات، إذ يمكن للمرء أن يدرك بوضوح الفرق بينها وبين البشر، فالروبوت يمثل تركيبة ميكانيكية بسيطة ولا نرى أي مجال للإشكال فيها، ولكن عندما نتطرق إلى القلب، فما هو القلب؟ إن هذه النقاشات الفلسفية ضرورية حقاً، ويمكنها أن تفسر المغزى من وراء تواجدنا في هذا العالم، والمعنى من وراء امتلاكنا للقلوب والعواطف والمشاعر المترتبة على إدراكنا للواقع المحيط بنا، والروبوتات يمكنها أن تساعدنا في سعينا للعثور على إجابة لهذه التساؤلات".
 
 وأضاف أن الروبوتات يمكنها دائماً أن تأخذ وظيفة شخص ما وأنها متواجدة لتحسين حياتنا ومساعدتنا على الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا والوصول إلى التطور، منوها بأنه لا يمكننا الفصل بين البشر والآلات؛ فالآلات هي أدوات متوفرة لمساعدتنا في استخدام هذه الأدوات؛ الأمر الذي يفرقنا على حد تعبيره عن باقي الكائنات الحية.
  
وفي وقت يفصل فيه بعض الأشخاص بين الدين والعلم، يرى إيشيغورو بأن الدين هو ما ساعده في تصنيع روبوتاته؛ مشيرا في هذا الصدد إلى الاعتقاد السائد لديهم في اليابان / "شينتو" الذي يقوم على مبدأ أن الأرواح موجودة في كل مكان حتى في المواد التي قد نعتبرها جامدة كالأبواب والجدران والآلات؛ حيث كانت مدخلاً له لصناعة روبوتات بشكل بشري.
  
من جانبه أوضح مدير البرنامج الدكتور يوسف العبداللات أن الهدف من تنظيم المحاضرة تنوير الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتوسيع مداركهم بآخر المستجدات والتطورات في عالم الصناعة التي يمكنهم الاستفادة منها وتوظيفها بما يخدم توجهاتهم المستقبلية.
 
 
وفي ختام المحاضرة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ونائبه للشؤون الإدارية الدكتور عمر كفاوين ورئيس قسم الهندسة الصناعية الدكتور محمد الطاهات وأعضاء هيئة تدريس من كافة أقسام الكلية وضيوف من السفارة اليابانية وطلبة نادي الروبوتيكس في مدرسة بناة الغد وطلبة الكلية أجاب إيشيغورو عن أسئلة واستفسارات الحضور، مبديا اعجابه بالمستوى الذي وصلت إليه الجامعة في هذا المجال بمشاركة طلبتها وباحثيها بمسابقات متخصصة بالروبوتات على كافة المستويات العربية والعالمية.
 
 يذكر أن عالم الروبوتات "إيشيغورو" أستاذ في قسم المبادرات التكنولوجية في جامعة أوساكا ومدير مختبرات هيروشي إيشيغورو لأبحاث الروبوتات، وقد طور مؤخرا روبوت "تيرينويد" ليتمكن من التواصل مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التحدث مع الآخرين،  كما طور برمجيات محادثة للأشخاص المعمرين في اليابان والدنمارك وألمانيا، وحاصل على جائزة العلوم والتكنولوجيا عن فئة البحوث من وزير التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا وجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وجائزة أفضل فيديو في مؤتمر "هري 2017".
 
10/31/2017
  

حصد طلبة تخصص هندسة العمارة في كلية الهندسة في الجامعة الأردنية المركز الأول مكرر في مسابقة مشاريع التخرج التي تنظمها نقابة المھندسين الأردنيين سنويا لطلبة الجامعات الأردنية.

 

وفاز الطالبان محمد وائل علان ومحمد ياسين شقير بالمركز الأول عن مشروعهما الذي جاء بإشراف الدكتور سليم دحابرة "محكمة استئناف عمان"، وتتمحور فكرته تجاوبا لعطاء تم طرحه من قبل وزارة العدل والحاجة الماسة لمشروع مماثل له في المنطقة.
 
وتدور فكرة المشروع الذي يتوسط مدينة عمان، ويقع في شارع الامير حسين بن عبدالله الثاني "كوريدور عبدون" انه يحتوي على محاكم جزائية وحقوقية بالاضافة الى مكتبة قضائية عامة تشكل بيئة مناسبة للجهاز القضائي والحكومي.
 
ويعد الشكل المعماري وتصميم المبنى متناقض من حيث التكوين ومتشابه من حيث المبدأ، حيث تبدأ رحلة المستخدمين له بالاصطفاف تحت الأرض بعيدا عن المبنى لأسباب أمنية، ومن ثم الى ساحة خارجية يدخل منها الى المحكمة والى فراغ يحتوي على درج لولبي في أسفله توجد الأقلام والمعاملات الحكومية تتوزع في الجزء العلوي قاعات المحاكم، فاصلا بين ضجيج المعاملات ووقار قاعات المحاكم.

ويحتوي المشروع على مداخل خاصة للهيئة القضائية والحكومية ويوفر لهم بيئة عمل تتناسب مع مكانتهم ودورهم المهم في العملية العدلية.

ويتضمن التصميم فراغات اجتماعية خاصة بالقضاة يتم تداول القضايا ومبادلة الآراء في المواضيع المهمة، لان المحكمة تعد مؤشرا للحالة القضائية ومدى تطورها في الدولة, لما لها من أهمية ودور في المحافظة على الأمن الحقوقي لأفراد الوطن.

وقال المشرف على المشروع الدكتور سليم دحابرة ان حصول كلية الهندسة على المركز الاول في المسابقة دليل على كفاءة الطلبة من الناحية العلمية والعملية، ورصيد يضاف الى انجازاتهم ونجاحاتهم.
وأضاف ان الجهود المضنية التي بذلها الطلبة أسهمت في حصولهم على المركز الأول من خلال أفكارهم الخلاقة في المشروع.

يذكر أن ثمة مشروعين لطلبة هندسة العمارة في "الأردنية" كانا من ضمن المشاريع التي تأهلت للمراحل النهائية في مسابقة التخرج وهما: "The  Red Pier" للطالبتين هلا نظام ابو فارس ودانية داود عويضات باشراف الدكتور عبد السلام الشبول، ومشروع " Grafting the replica crafting opportunities from crisi" للطالبات حلا نايف فاخوري وناديا عون الرزوق وجاء بإشراف المهندسة لميس شعبان.

يشار إلى أن مسابقة مشاريع التخرج المعمارية التي تنظمها نقابة المهندسين منذ العام 2000 لكل الجامعات الأردنية تقدم لها هذا العام 137مشروع تخرج من طلبة هندسة العمارة في 13 جامعة أردنية بالإضافة إلى جامعتي بيرزيت والنجاح من فلسطين.
10/31/2017
1 - 30Next