الجامعة الأردنية - كلية الهندسة

  هندسة الحاسوب

استراتيجية القسم


الرؤية

يتطلع قسم هندسة الحاسوب إلى أن يكون مركزاً رائداً ومميزاً في مجال تعليم هندسة الحاسوب وطنياً وإقليمياً و إجراء البحوث بغية النهوض بالمعرفة في مجال هندسة الحاسوب إضافةً إلى الشراكة و المساهمة في الصناعات المحلية.

الرسالة

يهدف قسم هندسة الحاسوب إلى تخريج مهندسين يتمتعون بالقدرة على تصميم وتطوير الأنظمة المحوسبة المستندة على استخدام مهارات العتاد لمهندس الكهرباء ومهارات البرمجيات لعالم الحاسوب، والانخراط في الأبحاث الأساسية والتطبيقية لاستكشاف وتطبيق المعرفة الجديدة لتطوير المجتمع ورفعته، إضافةً إلى المساهمة في تطوير تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب في الأردن

أهداف البرنامج التعليمية

1- حصول الطالب الخريج في هندسة الحاسوب على خبرة مهنية ناجحة ضمن المكونات المادية، المكونات اللامادية وهندسة الشبكات.
2- ان يظهر خريجوا برنامج هندسة الحاسوب القدره علي التفكير الابداعي، حل المشكلات، العمل بروح الفريق، ومهارات الاتصال ضمن اساسيات أخلاق المهنة.
3- قدرة خريجي هندسة الحاسوب على تنمية المعرفة والتطور المهني من خلال التعلم المستمر بالاضافة الى الوعي بالمواضيع المعاصرة والدراسات العليا.

مخرجات البرنامج التعليمي

1.      القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
2.      القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج الحلول التي تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
3.      القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة من الجماهير من مختلف الخلفيات.
4.      القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مبنية على هذه المعرفة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
5.      القدرة على العمل بفعالية في فريق يقوم أعضاؤه بتوزيع المهام التالية فيما بينهم: القيادة، وخلق بيئة تعاونية وشاملة، ووضع الأهداف، وتخطيط المهام، وتحقيق الأهداف.
6.      القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل وتفسير البيانات واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
7.      القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.​