الجامعة الأردنية - كلية الهندسة

  الهندسة الكهربائية

استراتيجية القسم


الرؤية

يهدف القسم بأن يكون الرائد في تقديم التعليم المتميز في الهندسة الكهربائية وإجراء بحوث أساسية و تطبيقية عالية الجودة و الكفاءة

الرسالة

توفير تعليم عالي الجودة في مجال الهندسة الكهربائية و إعداد خريجين قادرين على العمل في مجالات الهندسة الكهربائية المتنوعة والمساهمة في تنمية المملكة اقتصاديا إضافة إلى تلبية الاحتياجات الصناعية والاجتماعية ومنح أعضاء هيئة التدريس والموظفين مكافئات و وظائف مجزية في مجال التدريس والبحوث.
من خلال 160 ساعة معتمدة لبرنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية يصبح عند الطلبة خبرة واسعة في نظرية الدارات الكهربائية والالكترونيات  والكهرومغناطيسية ونظم الطاقة والآلات و الاتصالات والمراقبة.
و يمكن للطلاب اختيار واحد من هذين الحقلين: الاتصالات أو الطاقة.
 
 
 

أهداف البرامج التعليمية


1. مساهمة الخريجين في التنمية الاقتصادية في البلاد وتولي دور القيادة في المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية الصناعية والأكاديمية.

2. تواصل الخريجين بشكل فعال في البيئات متعددة التخصصات، والانخراط في التطوير المهني الذاتي وتحقيق المعرفة المعاصرة، وإجراء الواجبات مهنيا وأخلاقيا.

3. تكيف الخريجين مع مهن متنوعة والتعاون مع الآخرين في حل المشاكل مع التفكير الإبداعي.

مخرجات البرنامج التعليمي


1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.

2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي احتياجات محددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، فضلاً عن العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

3. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة من الجماهير.

4. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.

5. القدرة على العمل بشكل فعال في فريق يوفر أعضاؤه معًا القيادة، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة، ويضعون الأهداف، ويخططون للمهام المطلوبة لغاية تحقيقها.​

6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل البيانات وتفسيرها، واستخدام الادوات الهندسية لاستخلاص النتائج.

7. القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة​.