"الأردنيّة" تحصد خمس جوائز في مسابقة نقابة المهندسين لمشاریع تخرج العام 2021

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير ملكاوي - أعلنت نقابة المهندسين الأردنيّين عن نتائج مسابقة مشاریع التخرج لعام 2021، وھي مسابقة تقیمھا النقابة سنويًّا بھدف تحفیز طلبة كلیات الھندسة في الجامعات الأردنیة، وتنقسم إلى ثلاثة محاور رئيسة: مسابقة مشاریع التخرج النقابیة ومسابقة المشاریع المنفذة في القطاع الصناعي بالتعاون مع غرفة صناعة عمان ومسابقة مشاریع التخرج الخاصة بھندسة المرور بالتعاون مع أمانة عمان.


وقد فاز من الجامعة الأردنيّة، عن فرع الجائزة الأوّل، في شعبة الهندسة المدنيّة، مشروع "التصمیم الإنشائي لمبنى الطوارئ لمستشفى البشیر" الذي أنجزه الطّلبة: عمر حمدان ومعتز سلامة وعمر الجنيدي، بإشراف الدّكتور أنيس شطناوي. 


وفي شعبة الهندسة الميكانيكيّة، فازت "الأردنيّة" بالمركز الأوّل عن المشروع المُعنون بـ"دراسة بحثیة عن العمليات التجريبية باستخدام الزراعة المائية في المناطق الحضرية" الذي نفّذته الطّالبات: تالا الشّربجي وراما رُمّان والزّهراء الحياري ورناد الطّراونة، بإشراف الدّكتور محمود برغش. 


وفي شعبة الهندسة الكهربائيّة، فقد فازت "الأردنيّة" بالمركزين: الثّاني والثّالث الذي تشاركته مُناصفة. أمّا المركز الثّاني، فقد ذهب لمشروع "تصميم ھوائي ذو قابلية تغيير التردد لتطبيقات الھواتف المتنقلة"، الذي عمل عليه الطّلبة: خالد الحمامي وعبد الرحمن صدقي عمر ومصعب القواقنة، بإشراف من الدّكتور ينال الفاعوري. وأمّا المركز الثّالث مناصفة، فقد حاز عليه مشروع "تصمیم ھوائي لأغراض حصاد الطاقة" الذي اضطلع به الطّلبة: رغد درويش، وسجى أبو زمزم، وسعود أبو جسّار، بإشراف الدّكتور ينال الفاعوري أيضًا. 


وفيما يتعلّق بمسابقة مشاريع التخرج المنفذة في القطاع الصناعي، فقد تفوّقت "الأردنيّة" كذلك في شعبة الهندسة الميكانيكيّة، مُحقّقة المرتبة الثّانية عن مشروع "تطویر خط الانتاج باستخدام منھجیة (DMAIC): دراسة في مصنع إنتاج أوعية طعام"، الذي عمل على تنفيذه الطّلبة: أنس العزازمة، وحسام يوسف يعقوب، ومحمّد زكارنة، ومعز التخيمي، بإشرافٍ من الدّكتور محمّد الشّبول. 


وعبّر رئيس الجامعة الأردنيّة الدّكتور نذير عبيدات عن سعادته بهذا الإنجاز مُهنّئًا الطلبة والأساتذة الفائزين على ما حقّقوه، كما أشار إلى أهمّيّة هذه المسابقات التي تُثري الطّلبة تقنيًّا وتفتح لهم آفاقًا جديدة للمعرفة واكتساب خبراتٍ ضروريّة سيكون لها أثر على تجربتهم في سوق العمل كما ستساعدهم في مناحي الحياة المُختلفة.


أمّا عميد كلّيّة الهندسة في "الأردنيّة"، الدّكتور ناصر الحنيطي، فقد قال إنّ أعضاء الكلّيّة قد تلقّوا الخبر بسعادة وفخر بالنتيجة الكبيرة التي تمّكن من تحقيقها طلبة وأساتذة الكلّيّة  في خمسة مجالات مُختلفة عن بعضها. 

ويُشار إلى أنّ المُسابقة قد نبعت فكرتها من الإيمان بأهمية التشبيك والتنسيق والتعاون بين الجامعات ونقابة المهندسين وغرفة صناعة عمّان إضافة إلى أمانة عمّان الكُبرى، بقصد إخراج مشاريع ھندسیة تحاكي التقدم والتطور العالمي في مجالات العلوم الھندسیة المختلفة.

http://ujnews2.ju.edu.jo/Lists/News/Disp_FormNews1.aspx?ID=11912