الجامعة الأردنية :: كلية الهندسة:: اعلانات الكلية

اعلانات الكلية

تخصصات "الهندسة" في الجامعة الأردنية من ضمن أفضل 250 جامعة في العالم

Elec-QS.jpg


حققت الجامعة الأردنية ترتيبا عالميا متقدما في تصنيف QS العالمي
للتخصصات (QS World University Rankings by Subject 2024)، الذي يعد الأكثر تأثيرا والأهم في مجال تصنيف التخصصات في العالم، وتطلقه سنويا المؤسسة البريطانية 'كيو أس'؛ حيث حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في كافة المجالات العلمية الخمسة المصنفة وفي ثمانية عشر تخصصا دقيقا.
وعلى مستوى المجالات العلمية، حلت الجامعة الأردنية في الترتيب 253 في مجال الهندسة والتكنولوجيا متقدمة عن الترتيب 260 الذي شغلته عام 2023.
وفي مجال الهندسة والتكنولوجيا، صُنّفت الجامعة الأردنية عالميا في أربعة تخصصات في ثلاثة منها كانت الجامعة الأولى محليا؛ ففي تخصص الهندسة المدنية دخلت الأردنية هذا التصنيف للمرة الأولى  وحلت في المرتبة 201-240 عالمياً، وصنّفت في المرتبة 251-300 في الهندسة الكهربائية والإلكترونية متقدمة عن المرتبة 301-350 التي شغلتها في تصنيف 2023، و301-350 في تخصص الهندسة الميكانيكية والتصنيع متقدمة عن المرتبة 401-450 التي شغلتها في تصنيف 2023.
وأعرب عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور منور التراكية العبادي عن بالغ شكره لإدارة الجامعة ممثلة بمعالي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة و الأساتذة نواب الرئيس على الدعم المتواصل الذي يقدمونه للكلية ، ولأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية لما يبذلونه من جهود مخلصة أسهمت وما زالت في تحقيق هذا التميز لكلية الهندسة. 
 وبيّن مكتب التصنيفات العالمية والاعتماد الدولي أنّ هذا التصنيف يستند إلى خمسة معايير وهي: السمعة الأكاديمية للتخصص التي تُقاس بسمعة البحث العلمي في التخصص المراد تصنيفه، وسمعة الهيئة التدريسية البحثية، والسمعة التوظيفية لخريجي التخصص، ومعدل الاستشهاد لكل بحث منشور عالميا في التخصص، والتعاون البحثي العالمي ضمن التخصص، وأخيرا معامل الاستشهاد للأبحاث المنشورة في هذا التخصص (H-index). QSWUR# #TopUnis​