There are no items to show in this view.

مسابقة الخرسانة الصديقة للبيئة

16.Nov.2021

قام الفرع الطلابي لمعهد الخرسانة الأمريكي من قسم الهندسة المدنية في الجامعة الأردنية بتنظيم مسابقة الخرسانة الصديقة للبيئة بإشراف الدكتورة ياسمين مراد وبحضور رئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور واصل البدور. حيث تهدف المسابقة إلى إستخدام مواد بديلة للاسمنت في الخلطات الخرسانية لتقليل إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من صناعة الإسمنت وإعادة تدوير المواد العادمة بإستخدامها في الخلطات الخرسانية بهدف الحفاظ على البيئة. عكست المسابقة خبرات الطلاب العملية والعلمية في مجال الخرسانة كما ساهمت في تحفيزهم على البحث والابداع وتنمية مهاراتهم التنافسية.

شارك في المسابقة ستة مجموعات طلابية من ستة جامعات مختلفة: الجامعة الاردنية بإشراف الدكتورة ياسمين مراد ، جامعة البلقاء التطبيقية بإشراف الدكتور إبراهيم خليفات، الجامعة الهاشمية بإشراف الدكتور أحمد الطراونة ، جامعة اليرموك بإشراف الدكتور فارس مطالقة، جامعة البتراء بإشراف الدكتور يزن المومني وجامعة مؤتة بإشراف الدكتور طارق الجعافرة.

قام المتسابقون بعمل 3 مكعبات خرسانية باستبدال جزئي للإسمنت بنسبة (50%) بإستخدام مواد مختلفة مثل: الرماد المتطاير، مسحوق الحجر الجيري، غبار السيلكا و مواد أخرى. وفي النهاية بعد إنتهاء عملية الصب و المعالجة تم اختبار مدى قوة المكعبات الخرسانية لكل مجموعة و إعلان الفائز من خلالها. وكان الفائز بالمركز الأول فريق الجامعة الهاشمية، والمركز الثاني فريق جامعة اليرموك، والمركز الثالث فريق جامعة البتراء