نبذة عامة

إنه لمن دواعي سروري أن ارحب بجميع زائري موقع كلية الهندسة في الجامعة الأردنية.

لقد أنشأت كلية الهندسة في عام 1974م لتكون صرحاً علمياً متميزاً وشريكاً فاعلاً بالإرتقاء بنوعية التعليم وتوفير بيئة جامعية خلاقة مبنية على الإبداع والتفاعل من خلال إعتماد المعايير الوطنية والدولية لجودة التعليم وتطوير خططه ومناهجة وبما يتلائم مع التطورات العالمية لتلبية إحتياجات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي لأن هذا هو الهدف الأسمى الذي حرصت الكلية على القيام به لتسهم في تنمية وخلق أجيال واعية سواء في داخل الأردن أو خارجها.

تــضم الكليـة ثمانية اقسـام: الهندسة المدنية وهندسة العمارة والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والهندسة الصناعية وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس في مرحـلة البكالوريــوس بالاضافة إلى خمسة عشر بـرامج في مرحلة الماجستير.

 نسعى أن تكون كلية الهندسة واحدة من الكليات الرائدة في الجامعة الأردنية، وذلك من خلال حرصنا على طرح برامج أكاديمية تطبق أعلى المعايير العالمية وتتماشى مع معايير الجودة، وتوفير مختبرات مزودة بأحدث التقنيات لتلبية التجارب العملية إيماناً منا بأهمية دمجها مع الجوانب النظرية. إضافة إلى ذلك فنحن حريصين على تزويد طلابنا بالتدريب العملي الذي من شأنه أن يكمل العملية التعليمية وذلك من خلال العلاقات الفعالة مع مختلف المؤسسات الهندسية.

 إن حصول ثلاثة أقسام (الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية) من الكلية على الاعتماد الدولي (ABET) وتقديم اربعة أقسام (الهندسة المدنية والهندسة الصناعية وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس) خلال هذا العام للاعتماد الدولي (ABET) جاء تكليلاً لجهودنا وسعينا الدائم لتقديم تعليم هندسي رائد، إن هذا الاعتماد يعزز من مكانة الشهادة الجامعية التي سيحصل عليها الطلبة عند تخرجهم ويتيح لهم فرص عمل متنوعة. ونحن لازلنا حريصين على إحداث تكامل بين برامجنا ومتطلبات سوق العمل لتأهيل خريجين قادرين على خوض المجال الهندسي بكفاءة ومهارة عالية.

 تحرص الكلية على استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين وتتيح الكلية الفرصة للطلبة المتميزين لمواصلة دراساتهم العليا في برامج الماجستير. وتضم الكلية العديد من المختبرات المزودة بأحدث التقنيات والتجهيزات الحديثة التي تساعد الطالب والباحث في إجراء البحوث والدراسات. وتسعى الكلية بجد لخدمة المجتمع ومهنة الهندسة من خلال تقديم الاستشارات للقطاع الخاص والحكومي وتقديم الدورات وورش العمل المتخصصة وكذلك عقد المؤتمرات والندوات، والمشاركة في الملتقيات العلمية محليا وخارجيا.

 نسأل الله العلي القدير التوفيق والنجاح لكلية الهندسة في مشوارها الأكاديمي، مع تمنياتي للطلبة بالتوفيق والتميز في حياتهم الدراسية.


 عميد كلية الهندسة
الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة