قسم الهندسة الكهربائية
الهندسة الكهربائية

مقدمة

 ​تأسس قسم الهندسة الكهربائية عام 1977، كأحد الأقسام الأكاديمية الثمانية في كلية الهندسة، وقد وضع القسم نصب عينيه مذّاك تحقيق الأهداف التالية:

• توفير التعليم الأساسي في تخصص الهندسة الكهربائية، وفي مختلف مجالات هذا التخصص، والحفاظ على توازن معقول بين النظرية والتطبيق.
• تخريج مهندسين كهربائيين أكفياء، من خلال ضمان جودة التعليم، والتدريب الموجه بشكل صحيح.
• المشاركة في برامج البحث الفاعلة في سبيل دعم خطط التنمية في الأردن.
• المساهمة بشكل إيجابي للنهوض في مهنة الهندسة الكهربائية، وذلك لتلبية احتياجات المهندسين الممارسين ومتطلباتهم، من خلال تنظيم الندوات المتخصصة, والمؤتمرات التقنية، وبرامج التعليم المستمر، وبرامج البحوث المشتركة، والخدمات الاستشارية.

  

برنامج البكالوريوس في الهندسه الكهربائية معتمد من قبل لجنة الاعتماد الهندسية (ABET).​


 

EAC-RGB-B-S.jpg

اعتماد ABET حاصل على شهادة ISO 9001: 2008 , مما يجعل هذا الاعتماد واحد من عدد قليل من وكالات الاعتماد في جميع أنحاء العالم التي وصلت الى هذا التميّزينطبق هذا الاعتماد لخريجي السنوات بدءا من عام 2014 وحتى عام 2022.

 

​يقدم القسم برنامجي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية، وقد تم تنظيم برنامج البكالوريوس بعناية لإعطاء الطالب ما يكفي من اتساع وعمق في المجالات الأساسية في تخصص الهندسة الكهربائية، من ثم يتاح للطالب التعمق أكثر في التخصص خلال السنة الخامسة، وفي هذه السنة يختار الطالب من ضمن العديد من الخيارات في الاتصالات والالكترونيات وأنظمة الطاقة، والتحكم.

إلى ذلك يقدم القسم برنامج الماجستير في الاتصالات، حيث بدأ في الخريف عام 1982، وذلك استجابة للاحتياجات الوطنية والإقليمية، ونتيجة لنضج برنامج البكالوريوس الذي يقدمه القسم.

ويتمتع خريجو كلا البرنامجين بسمعة جيدة، إذ يحظون بتعليم هندسي عالي الجودة، فقد تولى العديد منهم مناصب قيادية في مجالات الهندسة الكهربائية.

  

أعداد الطلبة المسجلين في البرنامج  للاربعة أعوام الماضية كالتالي: 

  

student enrollment Table on website_arabic.bmp 
  
 
مرافق القسم

 

قسم المختبرات:​  

يتطلب تدريس تخصص الهندسة الكهربائية تطبيقا عمليا للمفاهيم النظرية للتحقق منها من خلال عملية الاختبار والقياس. لذلك، تم تجهيز العديد من المرافق والمختبرات بالمعدات الكافية والمساحة المتاحة لتلبية هذه الغايات، رغم أن القصد من هذه المختبرات في المقام الأول التعليم الجامعي، لكنها تشمل مرافق وتسهيلات متطورة تسهم في تنفيذ مشاريع أبحاث الدراسات العليا, خاصة في مجالات الاتصالات ومعالجة الإشارات الرقمية، والقياسات بالموجات الدقيقة والآلات والإلكترونيات. وفيما يلي قائمة بالمختبرات المتوفرة:

• مختبر الدوائر: يستخدم لدراسة الدوائر الكهربائية الأساسية .
• مختبر الإلكترونيات: يستخدم لدراسة الدوائر الإلكترونية الأساسية.
• مختبر الآلات: يستخدم لدراسة آلات DC & AC والمحولات.
• مختبر الاتصالات: يستخدم لدراسة مختلف جوانب نظرية الإتصالات التماثلية والرقمية وأنظمة أخرى منها: المرشحات، تقنيات الترميز، ونقل البيانات.
• مختبر التحكم: يستخدم لدراسة المفاهيم الأساسية لنظرية التحكم .
• مختبر القوى الكهربائيه.
• مختبر القوى الإلكترونية
• مختبر القياسات.
• مختبر الجهد العالي
 

 مرافق أخرى​

يمتلك قسم الهندسة الكهربائية أيضا مرافق أخرى ذات طبيعة عامة أو محددة، ويمكن الاستفادة منها في مساقات معينة أو في المشاريع البحثية، من ضمنها مختبرات الحاسوب التي تتوفر بشكل واسع في الكلية، وفي الجامعة، إضافة إلى مختبرات الحاسب الآلي المجهزة بأحدث تقنيات الكمبيوتر، كما أن الاستفادة من شبكة الإنترنت متاح أيضا على نطاق الجامعة ككل.

 

 
رئيس القسم: د. رعد طالب الزعبي.
الايميل: r.alzubi@ju.edu.jo.
 ​الهاتف: 962-6-5355000 +

الفرعي: 22844