براءة اختراع عالمية للباحث الأردني د. منور العبادي

 تمكن الباحث والأكاديمي الأردني الدكتور منور التراكية العبادي من تسجيل براءة اختراع عالمية لدى مكتب الاختراعات والعلامات التجارية المسجلة في الولايات المتحدة الأميريكية (United States Patent and Trademark Office) تحت عنوان: نظام وطريقة نمذجة ومحاكاة الانظمة الكيميائية والفيزيائية المتغيرة عشوائيا تتلخص فكرة الاختراع بتقديم إطار رياضي وعددي متكامل قادر على نمذجة وحل منظومة المعادلات التفاضلية-التكاملية التي تصف الانظمة الكيميائية، الفيزيائية والبيولوجية غير المتصلة(population balances).

لقد تطور الاهتمام البحثي بنمذجة مثل هذه الانظمة منذ سنة 1917 وعلى نطاق محدود لعدم وجود حلول رياضية عامة لمثل هذه المعادلات. ومع تطور النمذجة الرياضية العددية والتي رافقت التطور السريع للحواسيب الالكترونية من حيث سعة الذاكرة وسرعة المعالجات الرقمية، تطور الاهتمام البحثي بالمعادلات التي تصف احصائيا عمليات انتقال وتفاعل ملايين الجسيمات (على المستوى الغازي، السائل والصلب بل وربما الجزيئي). إن النمذجة باستخدام المعادلات ذات المتغيرات العشوائية قد اصبحت حقيقة ممكنة خلال العقدين الماضيين لما لها من تطبيقات واسعة في مجال المفاعلات الكيميائية وأنظمة الفصل ذات الاطوار غير المستمرة، وعمليات الدقائق الصلبة (مثل عمليات البلورة) وعمليات تشكل قطرات المطر والهباء الجوي، ناهيك عن انقسامات الخلايا البيولوجية وديناميكا الغازات التي توصف بمعادلة بولتزمان الشهيرة.

لقد تمكن الدكتور العبادي خلال السنوات العشرة الماضية من تقديم ما يزيد على خمسين بحثا محكما في مجال المعادلات ذات المتغيرات العشوائية والتي تم نشرها في الدوريات والمؤتمرات العالمية المرموقة.

إن براءة الاختراع هذه جاءت حصيلة بحث كاد ومضن وجهد ذاتي متواصل تمكن من خلاله الباحث من الاتصال مع كبريات الجامعات والمعاهد والشركات العالمية مثل جامعة كامبرج (بريطانيا)، جامعة كايزرزلاوترن (المانيا)، معهد فراون هوفر للرياضيات الصناعية (المانيا)، شركة نوفارتيس للصناعات الدوائية (سويسرا) وشركة BASF الكيميائية (المانيا). لقد قامت هذه المؤسسات مشكورة بتسهيل مهمة الباحث للعمل في مختبراتها وتوفير المراجع العلمية خلال الزيارات البحثية المنتظمة في السنوات الماضية. اما على المستوى الوطني، فان الباحث يتطلع لتطبيق ابحاثة في الصناعات الدوائية (عمليات التجفيف بالبثق) والصناعات البتروكيميائية (الاستخلاص السائل) وعمليات الفصل بالبلورة (صناعة البوتاس). اخيرا يود الباحث ان يتقدم بالشكر لمكتب المحامي مارتين جريسات (شيكاغو أميريكا) والذي تطوع لتسجيل براءة الاختراع.