بدء انتاج الشجرة الشمسية في الجامعة الاردنية

حتفلت الجامعة الأردنية اليوم الاحد ببدء انتاج 2 كيلو واط من الشجرة الشمسية التي صممت أمام البوابة الرئيسة للجامعة بدعم من المفوضية الأوروبية والسفارة الفرنسية ومجموعة المناصير.

وأشاد رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة بالمشروع وانفراد الجامعة بهذا النوع من المشاريع على مستوى الشرق الأوسط، معبرا عن فخره باهتمام أساتذة الجامعة وطلبتها بالطاقة الشمسية؛ سيّما وأنها أخذت تتبوأ مكانة مهمة ضمن البدائل المتعلقة بالطاقة المتجددة.
وأشار السفير الفرنسي في الأردن ديفيد بارتولوتي إلى التعاون المميز بين جميع الأطراف القائمين على المشروع، مؤكدا أهمية المشاريع التي تنتج عن خبرات متعددة في قطاع معين للخروج بحصيلة مهمة تخدم أكبر شريحة ممكنة من العالم.
وبين سفير الاتحاد الأوروبي أندريا فونتانا أن قطاع الطاقة في الأردن بحاجة إلى مثل هذه المشاريع لتنمية الفكر الإبداعي والريادي عند الطلبة والقطاع الأكاديمي، منوها بأن هذا المشروع من المشاريع الأردنية التي يقدم لها الاتحاد الدعم الفني والمالي.
من جهته أكد مدير المشروع الدكتور معتصم سعيدان أن "الشجرة الشمسية" أحد أهم مشاريع مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويحاكي في مبدأ عمله الشجرة الموجودة في جامعة بريستول البريطانية.
ويهدف المشروع، وفقا لسعيدان، إلى تعزيز مفهوم الطاقة المتجددة وأهميتها لدى الجسم الطلابي، مشيرا الى أن المشروع من شأنه أن يخدم أيضا الباحثين في الجامعة بمجالات استدامة الطاقة وتكنولوجيا الطاقة الشمسية وتكنولوجيا تخزين الطاقة.
وتتميز الشجرة التي ترتفع سبعة أمتار بقدرتها على شحن 100 جهاز كهربائي تشمل أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة والكراسي المتحركة وإضاءة 20 لمبة LED تمتد على عشرة أعمدة أمام المكتبة باتجاه برج الساعة، مع إمكانية التحكم بالفترات الزمنية لإضاءتها أثناء الليل.
وتابع أن الشجرة تتكون من 18 فرعا يتصل كل واحد من تلك الفروع بلوح شمسي لتخزين الطاقة الكهربائية للشبكة الموصولة ببطاريات وليس بشركة الكهرباء الوطنية.