إستيراتيجية القسم
3/12/2017 6:36 PM
رسالتنا
رسالتنا هي بناء وتنمية شخصية متعددة الأبعاد من المهندسين المعماريين لمواكبة المستقبل من خلال التعليم الممنهج، والذي يهدف إلى تثقيف الطلاب بأساليب ممارسة التصميم المعماري، والذي يساعد على عملية دفع عجلة المعرفة والتطور لما فيه فائدة للمجتمع محلياً، وإقليمياً، ودولياً.
3/12/2017 6:36 PM
رؤيتنا
إن قسم هندسة العمارة هو هيئة تعليمية تُعنى بأمور التعليم المعماري، والبحث العلمي المتخصص، والمنح الدراسية، والتي تساعد على تعزيزالروابط مع المجتمعات المهني والأكاديمية، بشكل خاص، والمجتمع، بشكل عام.
ومن أجل هذا يقوم قسم هندسة العمارة ب:
 • تعليم وتثقيف الطلاب لكي يصبحوا جزء فاعل في مهنة هندسة العمارة.
 • إثراء فهمهم لمعنى العمارة باعتبارها علم وفن إنساني مبني على أسس علمية، من خلال التدريب والتعليم المتعدد التخصصات.
 • خلق شخصيات المجتمع التي تكون قادرة على تلبية متطلبات المهنة المتغيرة مع المهارات التقنية التي تستكمل الهوية الشخصية، والإقناع المنهجي، وروح المبادرة.
 • تعزيز المعرفة العلمية من خلال البحوث والتعاون الفعال مع المجتمعات المهنية والأكاديمية.
 • دعم المجتمع المحلي من خلال التعاون المتبادل، والتركيز على الجوانب التي تهم المجتمع.
 
3/12/2017 6:36 PM
مهمتنا
بالاضافة الى الهدف الرئيس والذي يعتمد على إعداد طلابنا لممارسة مهنة العمارة ومتطلبات السوق، يركز برنامجنا في خططه على مسارين اثنين. المسار الأول هو إعداد المهندسين المعماريين للمستقبل لمواكبة المتغيرات الثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية والجمالية للعمارة المعاصرة، وهذه المتغيرات تسير بعدة مسارات منها النظرية، وقضايا الإنتاج المعماري، والتقدم التكنولوجي، والاستدامة والطاقة المتجددة، والتحضر، وإعادة تطوير المدينة. إلا أن برنامجنا يتمحور لإعداد الطلاب ليكونوا على مستوى رفيع من الإبداع والتصور على نحو فعال، من التصميم، وتنفيذ المشاريع على المستوى المعماري والحضري. والمسار الثاني يهتم بازدياد تعقيد تحكم التكنولوجيا الرقمية في الإنتاج المادي. فبرنامجنا يبني مقدرة الطالب المعمارية في مجال استخدام الفضاء الافتراضي والتشبيهي من خلال التصميم بوساطة برامج الحاسوب المتقدمة، والتي تساعده في فهم المواد والوسائل التكنولوجية التي يتم من خلالها تصور التصاميم وأدركها، وكموارد تغني وتزيد من التفكير النقدي والتحليل.