إستيراتيجية القسم
3/12/2017 6:35 PM
أهدافنا
الأهداف التعليمية للبرنامج

يتوقع من خريجي برنامج بكالوريوس الهندسة الميكانيكية ما يلي:
 
1. تطبيق مبادئ العلوم والرياضيات والهندسة لإيجاد الحلول للعديد من المشاكل التقنية.
 
2. التفوق في تصميم المنتجات والأنظمة التي تعمل على دمج الممارسات الهندسية المعاصرة و الطرق الحديثة لمواجهة القيود المجتمعية و البيئية المستدامة.
 
3. التواصل بشكل فعال والتصرف بشكل مهني وأخلاقي في بيئة متعددة التخصصات.
 
4. النجاح في الدراسات العليا والممارسات المهنية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية والمشاركة في التطور الوظيفي المستمر.
 
5. الانخراط في الأنشطة الريادية التي تعزز التنمية الاقتصادية المستدامة.
 
 
نتائج البرنامج:
 
ن1: القدرة على تطبيق مبادئ العلوم والرياضيات و التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات والمعادلات التفاضلية والجبر الخطي و علوم الهندسة الميكانيكية .
 
ن2: القدرة على تصميم وإجراء التجارب, إضافةً إلى تحليل وتفسير البيانات .
 
ن3: القدرة على تصميم و إدراك الأنظمة و المكونات أو العمليات الفيزيائية حرارياً أو ميكانيكياً وتطبيقها لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن القيود و المعوقات الحقيقية.
 
ن4: القدرة على التواصل بشكل فعال والعمل مع مجموعات متعددة التخصصات.
 
ن5: القدرة على تحديد وصياغة وتحليل وحل المشكلات الهندسية .
 

ن6: إدراك المسؤولية المهنية والأخلاقية .
 
ن7: تعليم واسع المدى من أجل فهم تأثير الحلول الهندسية في السياق العالمي و المجتمعي و القضايا و المشاكل المعاصرة.
 
ن8: إدراك ضرورة والقدرة على الانخراط في التعلم طويل الأمد .
 
ن9: القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحديثة اللازمة في المجال الهندسي .
 
ن10: الإلمام بالاحتمالات والإحصاءات .
 
ن11: القدرة على الانخراط في الأعمال الصناعية محلياً وإقليمياً وعالمياً, النجاح في الدراسات العليا و التعاون في الأنشطة الريادية.
 
3/12/2017 6:35 PM
رؤيتنا
يطمح قسم الهندسة الميكانيكية إلى أن يتبوأ مركز مرموق على المستوى الوطني و الإقليمي في المجال التعليمي و البحثي و التعاون مع الصناعات المحلية و برامج التوعية, إضافة إلى مساهمته في تخريج أفواج من المهندسين الذين يتمتعون بالكفاءة و الخبرة.
3/12/2017 6:35 PM
مهمتنا
يتطلع القسم إلى تزويد الطلبة بكل ما هو مفيد في مجال الهندسة الميكانيكية سواء كانت معلومات أو مهارات أو حتى مواقف والتي تمكنهم من القيام بدور ريادي في تعزيز الممارسات الهندسية السليمة ضمن أطر أخلاقية و مهنية و بيئية وتعليمية مستدامة, إضافةً إلى تطبيق و تعزيز فهم مبادئ الهندسة الميكانيكية من خلال الشراكة مع الصناعات المحلية وتحسين نوعية و مستوى معيشة الأردنيين من خلال التعليم والبحث وبرامج التوعية
11/12/2019 11:32 AM
مخرجات البرنامج التعليمي( POs) :
يتوقع من طالب الهندسة الكيميائية ان يتصف بالمؤهلات التالية عند تخرجه من القسم: O1) القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات. O2) القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لتقديم الحلول التي تلبي الإحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، فضلاً عن العوامل العالمية والثقافية والإجتماعية والبيئية والإقتصادية. O3) القدرة على التواصل بفعالية مع جماهير ذات خلفيات مهنية وثقافية مختلفة. O4) القدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة بحيث تأخذ بعين الإعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والإجتماعية. O5) القدرة على العمل بفعالية بروح الفريق الذي يجهد أعضاؤه معًا على توفير القيادة، وخلق بيئة تعاونية وشاملة، والقيام بتخطيط المهام وتحديد وتحقيق الأهداف. O6) القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل البيانات وتفسيرها، واستخدام الحس والمنطق الهندسي لإستخلاص النتائج. O7) القدرة على اكتساب المعرفة الجديدة وتطبيقها حسب الحاجة وذلك باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.

كلية الهندسة
  قسم الهندسة الميكانيكية
لا يوجد اعلانات في هذا الوقت

موقع الكلية