الجامعة الأردنية :: كلية الهندسة:: اخر الاخبار
  • 20 - May
  • 2024

فريق من أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب يزور كلية الهندسة في الجامعة الأردنية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - استقبل فريق من كلية الهندسة، ممثلا بعميد الكلية الدكتور منور التراكية العبادي ونائبه الأكاديمي الدكتور سليم دحابرة ومساعده لشؤون التدريب والخريجين الدكتور أُسَيد مطر، فريقا من أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب في نقابة المهندسين الأردنيين ممثلا برئيس مجلس شعبة الهندسة المدنية في النقابة الدكتور بشار الطراونة ومديرة المركز المهندسة سمر الكيلاني والمهندس أحمد الطورة.

وجاءت هذه الزيارة بدعوة من كلية الهندسة لتنسيق الجهود مع الشركاء من القطاع الهندسي لتطوير خطط برامجها الدراسية وتضمينها حزمة من المواد التدريبية، لتقليص الفجوة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل، ما بات ضرورة لإعداد خريجين على مستوى عالٍ من الكفاءة والدراية والقدرة على التكيف السريع والصمود في وجه التحديات التي تفرضها بيئة العمل. 

من جانبهما، عرض الطراونة والكيلاني تفاصيل الدورات المتعلقة بالجاهزية لسوق العمل التي تُعطى في نقابة المهندسين، والتي تتألف من ثلاثة مستويات: المستوى الأول يتضمن دورات تتعلق بالمهارات الناعمة الأساسية، أما المستوى الثاني فيشمل دورات عامة تُعطى لجميع طلبة الهندسة، بينما يتخصص المستوى الثالث بالدورات المتخصصة لكل برنامج هندسي.

وأشارا أيضا إلى أن هذه الدورات يقدمها مهندسون متميزون ومتخصصون وخبراء في المعرفة العلمية والعملية. 

إلى جانب ذلك، أبدى كلا الطرفين الرغبة في توطيد وتعزيز أطر التعاون بينهما وتمكين تبادل الآراء والمعرفة والخبرات في المجالات الهندسية كافة، وذلك من خلال العمل على أنشطة مشتركة وإقامة البرامج التدريبية والثقافية ودورات التعلم  المستمر التي تصب في مصلحة الإعداد المتميز للخريجين بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل.

إلى جانب ذلك، بيّن العبادي إعجابه واهتمامه بمواضيع الدورات التي جرت مناقشتها، موصيا البدء في إجراءات التعاون بأسرع وقت ممكن، والمضي قدما في توقيع اتفاقية بين الطرفين في القريب العاجل.

ومن الجدير ذكره أن هذه الزيارة تُعتبر الثانية بين كلية الهندسة وأكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب في النقابة، والتي تهدف إلى مد جسور التشارك والعمل جنبا إلى جنب لتحقيق مصالح ذات فائدة ومنفعة كبيرة لطلبة كلية الهندسة في الجامعة الأردنية.